5 علامات تنذر بالإصابة بالاكتئاب

أكبر مشكلة في مرض الاكتئاب أن الشخص المكتئب لا يدرك حالته بسهولة، بينما هو بحاجة لملاحظة ومتابعة المحيطين، أما إذا أدرك الشخص أنه يعاني من حالة اكتئاب فعندها قد بدأ في مرحلة العلاج.

جميعاً نشعر بالضيق والتوتر تجاه الأحداث اليومية والضغوط، ولكن متى يمكن أن نشخص حالة شخص أنه بالفعل أصبح مريضاً بالاكتئاب ويحتاج إلى طبيب نفسي؟

حدد الأطباء مجموعة من العلامات أو التغيرات التي قد تطرأ على الشخص في حالة الإصابة بالاكتئاب:

اقرئي أيضًا : 5 خطوات لعلاج الضيق والاكتئاب

1- لا يوجد رد فعل
على عكس ما نظن أن الشخص المكتئب دائماً لديه رد فعل عنيف تجاه الأشياء، إلا أن عدم وجود رد فعل حتى في المواقف شديدة الأهمية فهذا علامة أخطر تشير إلى أن الشخص يعاني من الاكتئاب.

2- عدم اهتمام الشخص بنفسه
الشخص المكتئب حياته لا تمثل له أي أهمية، ولا فرق بين الحياة والموت بالنسبة له، من ثم يدخل في حالة إهمال للذات واضحة، تبدو في طريقة ملابسه وأكله وكل التفاصيل التي يقوم بها أي شخص لإسعاد نفسه.

3- يكره العمل
جميعنا قد نتعرض لضغوط العمل، ولكن الشخص الطبيعي يعي أهمية العمل، فلا يتبع أهواءه الشخصية ورغبته في عدم القيام بمهامه الوظيفية، على عكس الشخص المكتئب الذي يرى أن العمل ليس له أي فائدة.

اقرئي أيضًا : كيفيّة التخلّص من الطاقة السلبيّة والاكتئاب

4- يشعر بالضيق وسط الناس
الشخص المكتئب يشعر بالراحة في الوحدة، لذا تجده يتهرب من أي فرصة للقاء العائلة أو الأصدقاء ويختلق الأعذار حتى يبقى وحيداً.

5- العادات الغذائية
هناك علاقة مباشرة بين اضطراب تناول الطعام وبين الإصابة بالاكتئاب، وقد يظهر هذا الاضطرب في شكل شراهة وتناول الأكل دون حساب، وقد يظهر في شكل رفض تام للأكل، وفي الحالتين يكون الشخص بحاجة للمساعدة من المحيطين.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية