إتيكيت غداء العمل

غداء العمل ليس مجرد غداء بالمعنى المفهوم للكلمة، فقد يتخلله اتخاذ قرارات حاسمة على مستوى تقدم أي شركة. لذا، من الضروري أن يتعرف من يشاركون عادة في مثل هذه الأحداث إلى بعض قواعد الإتيكيت الضرورية من أجل تجنب القيام بخطوات خاطئة. وهكذا سيركز الطرف المدعو على الأمور الأكثر أهمية وسيكون اجتماع المائدة مثمراً.

 

أولاً: اختيار المكان المناسب

لا بد من اختيار مطعم تتوفر فيه أجواء ملائمة للنقاش. إذاً نحتاج في هذه الحالة إلى مكان هادئ وحيث تتميز الخدمة بالفعالية والسرعة. وفي حال لم نكن نعرف تمام المعرفة خيارات الضيف، من الأفضل ألا ندعوه إلى مطعم ذي طابع خاص جداً، ولتجنب الإحراج من الضروري أن يقع اختيارنا على مطعم نعرفه مسبقاً. ومن اللائق الحضور إلى المكان قبل أن يحين موعد الاجتماع بنحو 10 دقائق، وذلك كي لا نجعل ضيفنا ينتظر وكي نتأكد من أن تنظيم الأمور سار على خير ما يرام.

 

اقرئي أيضاً إتيكيت وتصرّفات اجتماعيّة خاطئة

 

ثانياً: من يطلب ماذا؟

-إذا كنا سنتولى عملية الطلب، من المهم أن نسأل ضيفنا إذا كان يريد تناول بعض المقبلات. ولنحرص على عدم طلب المقبلات لأنفسنا في حال لم يرغب الضيف في ذلك.

-علينا تجنب طلب أطباق قد تسبب اتساخ الملابس أو يصعب تناولها.

-في ما يتعلق بالمشروبات، يجب اتباع خيارات الضيف.

 

ثالثاً: أمور أساسية

الخبز: من الأفضل أن  نقدم سلة الخبز للضيف الجالس إلى يميننا على أن تسلك بعد ذلك اتجاه اليسار. ولوضع الزبدة على الخبز يجب أن توضع القطعة على طرف الطبق الموجود أمامنا.  

-تذكروا دائماً هذه القاعدة الأساسية والسهلة: علينا استخدام الأدوات الموضوعة إلى جانبي طبقنا بشكل تدريجي، من الأبعد إلى الأقرب.

 

الدخول في صلب الموضوع: متى؟

-علينا، نحن المضيفين، أن نعرّف المدعوين بعضهم إلى بعض. أما إذا كان اجتماعنا يضم زملاء وزبائن، فعلينا ذكر أسماء الزبائن أولاً.

-علينا أن نطلق المحادثة بأنفسنا، على أن نقدّم لموضوع الاجتماع بعد طلب الأطباق على أن يصبح الحديث أكثر جدية في منتصف الجلسة.

-من المهم ألا يتخلل حديثنا كلام غير مناسب مثل النكات والمواضيع الشخصية.

 

من يدفع الحساب؟

علينا أن نقوم بذلك في حال كنا أصحاب الدعوة. ومن أجل تجنب الإحراج، من المفيد أن نشير إلى الموظف الذي يتولى تنظيم شؤون الدعوة أن يحضر فاتورة واحدة. أما في حال وضع هذا الموظف الفاتورة على الطاولة قبل أن نتحدث إليه، فمن الأفضل أن نسارع إلى أخذها.

 

اقرئي أيضاً إتيكيت الإنستغرام في عروض الأزياء

 

أخطاء يجب تجنبها

-التحدث عبر الهاتف أثناء غداء العمل إلا في الحالات الضرورية حيث يتعين علينا مغادرة المائدة واختصار المكالمة الهاتفية قدر الإمكان.

-وضع الهاتف أو المحفظة أو النظارات أو الملفات على الطاولة.

-وضع الفوطة على الطاولة عند مغادرتها لبعض الوقت، فمن الأفضل وضعها على الكرسي.

سمات :
أضف تعليقا