مجوهرات الفيروز.. الاقرب الى قلوب النساء!

يرتبط شهر ديسمبر بثلاثة أنواع من الأحجار الكريمة، الزركون، التنزانيت، والفيروز وجميعها باللّون الأزرق. سنلقي الضوء على حجر الفيروز في هذه الأسطر القليلة، الحجر الأقرب إلى قلوب النساء.

الفيروز هو حجر من الفوسفات، يحتوي على بعض من المعادن، كالنحاس، الحديد والألمونيوم. عرف قديماً في العصور التي سبقت الفراعنة في مصر وتحديداً في مناجم الفيروز في المغارة بشبه جزيرة سيناء التي يطلق عليها اسم "أرض الفيروز"، أمّا حاليّاً فهو موجود في العديد من بلدان
العالم، كأميركا، الصين، المكسيك، سيريلانكا، روسيا، وإيران التي تعدّ الدولة الكثر انتاجاً لهذا الحجر الكريم.

يعرف بأسماء عديدة كالتركواز، حجر العين، البيروزة، حجر الكاليه وفيروزج، وفي العراق يعرف بالشذر. هو حجر يمتاز بلونه الأزرق الذي يكتسبه من أبخرة النحاس المتصاعدة، وأحياناً يكون أخضر، يكتسبه من الحديد، يمتاز بوزنه الخفيف، لكنّه سهل الخدش والكسر بسبب كثرة مسامّه. هو حجر البهجة والتفاؤل، ويقال بأنّه يمتلك طاقة تبعد الحسد والاكتئاب، لذا نجده في المجوهرات المصمّمة على هيئة عين، يساعد في تحقيق الطموحات ويمتصّ الطاقة السلبيّة، له القدرة على علاج العديد من الأمراض لاحتوائه على نسب عالية من الفوسفات، ما جعل القدماء يطلقون عليه اسم "حجر الحياة".

لون هذا الحجر الأخّاذ لا يقيّد من تضعه لجهة اختيار المعادن الأخرى المرافقة له، فقد تكون بالذهب الأبيض أو الأصفر وكذلك الفضّة أو لجهة الوقت، أي أنّه يناسب إطلالات المرأة في النهار والمساء.

أضف تعليقا