الشعر المصبوغ ..أهم النصائح والوصفات للعناية الفعالة

يحتاج الشعر المصبوغ لعناية فائقة للحفاظ على رونقه وثبات لونه لفترات أطول. إذا لم يحدث ذلك، يصبح الشعر أكثر جفافاً وعرضة للتلف والهيشان، كما يتلاشى لونه بشكل أسرع من المتوقع. يرجع ذلك لاحتواء صبغات الشعر على المركبات الكيماوية التي تؤثر سلباً على صحة شعرك وتتسبب في ضعف الجذور.

مع ذلك، من الممكن أن تتجنبي تلك الآثار مع الحفاظ على صحة وحيوية شعرك المصبوغ باتباع بعض النصائح والخطوات الأساسية.

إليكِ أهم النصائح والوصفات الفعّالة للعناية بالشعر المصبوغ والحفاظ على لمعانه.

1- زيت جوز الهند الساخن
استخدام زيت جوز الهند الساخن لتدليك الشعر بشكل منتظم من أهم الخطوات اللازمة لحماية الشعر المصبوغ، فيحتوي زيت جوز الهند على عدة مكونات فعّالة تساعد على ثبات لون الشعر لفترات أطول مع حمايته من الجفاف والتقصف.

اقرئي أيضًا : وصفة سحرية لتطويل الشعر بسرعة فائقة

قومي بتسخين 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ووزعيه على فروة الرأس جيداً. بعد ساعة كاملة، يشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ. كرري ذلك مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

2- خلطة المايونيز لترطيب الشعر
يحتوي المايونيز على نسبة هائلة من البروتينات، مما يساعد على حماية شعرك المصبوغ من التلف. حيث يمد الشعر وفروة الرأس بالتغذية العميقة مع الحفاظ على ملمسه الناعم.
استخدمي المايونيز لترطيب الشعر مرة واحدة أسبوعياً على الأقل. اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف جيداً بالماء الفاتر.

3- استخدمي شامبو خال من السلفات
تتسبب أنواع الشامبو الغنية بالسلفات في تلف الشعر، خاصةً بعد استخدام الصبغات. لذلك، استخدمي شامبو مناسب للعناية بالشعر المصبوغ وتأكدي من عدم احتوائه على السلفات. فتعمل مادة السلفات على انتزاع اللون من شعرك بشكل أسرع، كما يصيبه بالشحوب والخشونة.

4- شطف الشعر بالخل الأبيض
استخدام صبغات الشعر بشكل متكرر يتسبب في تراكم الرواسب والسموم على فروة الرأس. فيتسبب ذلك في الكثير من مشكلات الشعر، كالقشرة، تكسر الخصلات وترققها. تجنبي تلك الآثار باستخدام الخل لشطف الشعر بعد غسله بشكل منتظم.
اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع كوب من الماء البارد لشطف الشعر بعد استخدام الشامبو.

اقرئي أيضًا : قناع طبيعيّ لعلاج جفاف الشعر في الشتاء

5- استخدمي البلسم المرطب
يحتاج الشعر المصبوغ للترطيب العميق وحماية فروة الرأس من الجفاف والتلف. لذلك، اختاري بلسماً مرطباً مع تركيبة غنية بالعناصر المغذية والزيوت الطبيعية. استخدام البلسم بشكل منتظم يمنحكِ خصلات شعر ناعمة وصحية مع الحفاظ على لون شعر ثابت لفترات أطول.

6- الحماية من أشعة الشمس
مواجهة أشعة الشمس القاسية تتسبب في تعريض شعرك للجفاف، مما يؤدي كذلك لتلاشي لون الصبغة سريعاً. احرصي على حماية شعرك من التعرض لأشعة الشمس إما بتغطية الرأس باستخدام وشاح أو قبعة كبيرة. كذلك، تحتاجين لاستخدام مستحضرات العناية بالشعر المعززة مع معامل للوقاية من أشعة الشمس SPF.

أضف تعليقا