اسمرار الشفاه... الأسباب وطرق العلاج

يرغب الجميع في تلك الشفاه الجذابة التي تتميز بلونها الوردي؛ فتضفي المزيد من الجمال على النساء، كما تشعرهن بالحيوية والشباب، اسمرار الشفاه من المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير منّا، قد يرجع ذلك لبعض العوامل الوراثية، كما قد تتسبب بعض من العادات اليومية في اسمرارها أيضًا، لكن مع ذلك، هناك بعض الطرق التي تساعد على استعادة الشفاه الوردية الجذابة باستخدام مكونات منزلية بسيطة، إذا لم ترغبي في تحمل أي تكاليف إضافية لاستعادة مظهر شفتيكِ الصحي، نقدم إليكِ أهم الطرق الفعّالة لعلاج اسمرار الشفاه، والحصول على شفاه وردية.

قبل التعرف إلى طرق علاج اسمرار الشفاه، نحتاج أولاً للتعرف إلى أهم الأسباب وراء اسمرار الشفاه:

- استخدام معجون الأسنان غير المناسب.
 تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على نسبة من المواد الكيماوية القاسية، التي قد تتسبب في اسمرار الشفاه عند استخدامها بشكل مباشر لتنظيف الفم والأسنان؛ لذلك، ننصحكِ باستخدام أنواع معجون الأسنان العشبية التي تحتوي على المكونات الطبيعية الآمنة.

اقرئي أيضًا : أفضل الزيوت العطرية لترطيب الجسم خلال فصل الشتاء 

- التعرض لأشعة الشمس.
التعرض المباشر لأشعة الشمس لا يؤثر فقط على صحة البشرة، لكن قد يتسبب كذلك في اسمرار الشفاه؛ لذلك، كما تحتاج البشرة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، تحتاج شفتاك أيضًا لاستخدام واقي الشمس.

- أنواع أحمر الشفاه الرديئة.
استخدام أحمر الشفاه بشكل مفرط، يعرض ذلك شفتيكِ للاسمرار؛ خاصةً عند استخدام الأنواع ذات الجودة المنخفضة من أحمر الشفاه؛ حيث يؤدي ذلك لجفاف الشفاه وتلفها؛ بدلاً من ذلك، اختاري أنواع أحمر الشفاه من الماركات العالمية الموثوقة، أو استبدلي بها الغلوس الطبيعي، أو مورد الشفاه الطبيعي.

- عدم الاهتمام بترطيب الشفاه:
جفاف الشفاه من أهم الأسباب وراء اسمرارها وظهور التشققات والخشونة؛ لذلك، تعد خطوة ترطيب الشفاه من أهم خطوات العناية بشفاه صحية، احرصي على استخدام بلسم الشفاه المرطب، أو أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو لترطيب شفاهك عدة مرات خلال اليوم.

- عدم إزالة المكياج:
من الأخطاء الأخرى التي تتسبب في اسمرار الشفاه كذلك، هو عدم الاهتمام بإزالة المكياج في نهاية اليوم، استخدمي مزيلات المكياج المعتادة أو الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا لتنظيف الشفاه، والحفاظ على ترطيبها ومرونتها.

أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من اسمرار الشفاه:

اقرئي أيضًا : حضري بنفسك حماماً عطرياً للاسترخاء وعلاج الاكتئاب

1- الجليسرين مع عصير الشمندر:
قومي ببشر قطعة من الشمندر لاستخلاص العصير الناتج، ثم يُحفظ في الثلاجة لمدة يوم كامل، بعدها تخلط ملعقة صغيرة من عصير الشمندر مع ½ ملعقة صغيرة من الجليسرين، يوزع الخليط الناتج على الشفاه ويترك لمدة ربع ساعة، يمكنكِ استخدام هذا الخليط كبديل طبيعي فعّال لأنواع أحمر الشفاه التي تحتوي على المواد الكيماوية؛ فتمنحك شفاهًا وردية ناعمة.

2- الزبدة والعسل:
اخلطي ½ ملعقة صغيرة من الزبدة مع ½ ملعقة صغيرة من العسل، يستخدم الخليط الناتج لتدليك الشفاه وتقشيرها كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، يساعد ذلك الخليط الرائع على ترطيب شفتيكِ وحمايتها من الجفاف والعدوى الفطرية.

3- الليمون والعسل:
يتميز الليمون بخواص فعّالة لتفتيح لون الجلد، اخلطي ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل، يُستخدم الخليط الناتج على الشفاه ويترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يمسح باستخدام قطعة من القماش، ينصح باستخدام بلسم الشفاه المرطب للوقاية من جفاف الشفاه.

اقرئي أيضًا : فوائد زيت السمسم لكل مشاكل البشرة

4- السكر وزيت الزيتون:
اخلطي ملعقة صغيرة من السكر الأبيض مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، يستخدم الخليط الناتج لفرك الشفاه وتقشيرها في حركات دائرية، يساعد ذلك على إزالة الجلد الميت وتنعيم الشفاه الخشنة.

5- القهوة والعسل:
اخلطي ½ ملعقة من مسحوق القهوة مع ½ ملعقة صغيرة من العسل، يستخدم الخليط لفرك الشفاه جيدًا لبضع دقائق، ثم يترك حتى 30 دقيقة قبل أن تشطف الشفاه جيدًا، تساعد القهوة على تقشير الشفاه والتخلص من الجلد الميت، كما يساعد العسل على ترطيب الشفاه، والحفاظ على مظهرها الوردي الناعم.

أضف تعليقا