كيفية التعامل مع التحسس من صبغة الشعر

 

تتعرض "فروة" الرأس أحياناً من الحساسية نتيجة الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر التي تحتوي على الأمونيا، وتعتبر هذه الحساسية ردة فعل طبيعية، ولكن ماذا لو تحسست فروة رأسك من الصبغات الخالية من الأمونيا؟ كيف تتجنبي هذا التهيج وتقللي من حدوثه؟

"الجميله نت" التقت أخصائية العناية بالشعر"عطاف صالح" لتقدم لنا نصائحها حول هذا الموضوع.

  • أسباب تحسس فروة الرأس من صبغات الشعر:

الكثير من السيدات يعتقدن أن حساسية صبغة الشعر سببها مادة الأمونيا، وهذه المعلومة طبعا خاطئة لأن الذين يحدث لديهم تحسساً في العادة من صبغة الشعر تكون لديهم حساسية من المادة التي تعطي اللون الأسود المعروفة بـ"بارافنيلين ديامين" واختصارها "PPD"، هذه المادة هي نفسها التي تضاف للحنة السوداء. ومن المؤكد أن اختيار الصبغة الخالية من الأمونيا مهم لكن لا يحدث بالضرورة تهيجاً فقط لخلو الصبغة من هذه المادة.

 

  • نصائح لتفادي حكة الرأس المصاحبة للصبغة:
  1. أوصي دائما بتجربة الصبغة لأول مرة في منطقة صغيرة للشعر خلف الرأس.
  2. اختيار صبغة خالية من مكون PPD وللأسف لا تكتب بعض الشركات أحياناً محتوى الصبغة على العلبة فتصعب معرفة ما إذا كانت هذه المادة موجودة في الصبغة أم لا.
  3. عادة الأماكن المختصة للعناية بالشعر يكون لديها خبراء على دراية بالصبغات الخالية من هذه المادة، لذا يمكن طلب مساعدتهم على اختيار الصبغة المناسبة والخالية من المواد التحسسية.
  4. تعتبر "الحنّاء" الأفضل في صبغ الشعر وتغيير لونه، إذ يتمّ خلط بودرة الحنّاء بالماء أو ببعض الزيوت وتطبيقها على الشعر لوقت معيّن حتّى تحصلي على اللون المطلوب، فكلّما زادت مدّة تطبيقه اكتسب الشعر لوناً أغمق واجمل.
  5. "الملح" ممتاز لحماية فروة رأسك من عدم تفاعل المادة الملونة، لذلك جربي أن تمزجي القليل من الملح مع الماء ومن ثم فرك الفروة بالمزيج قبل 15 دقيقة من عملية التلوين.
  6. يجب تجنب الماء الساخن وكذلك البارد والشامبوهات القوية لغسل الشعر، عدم شد الشعر عند التمشيط وعدم ربطه بالأربطة القوية واستخدام كريمات، وشامبوهات مطرية للشعر وفروة الرأس.
  7. احرصي على عدم إستخدام صبغة تم فتحها من قبل : فالصبغة يجب إستخدامها عقب فتحها مباشرة  و لا يجوز بأي حالة إستخدام صبغة فتحت من قبل.
  8. ماسك زيت الزيتون مع الزبادي: فهذا الماسك مثالي لحماية شعرك من أضرار الصبغة، امزجي ملعقتان من زيت الزيتون على كوب من الزبادي واخلطيهم جيداً ودلكي فروة الرأس والشعر بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم أشطفيه بالماء وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو.
أضف تعليقا