تخلي عن الشامبو واستبدليه بهذه المكونات الفعّالة

على الرغم من أهمية استخدام الشامبو للعناية بصحة الشعر وفروة الرأس، فإن مكوناته الكيماوية القاسية قد تضرّ بصحة الشعر وتصيبه بالتلف مع مرور الوقت، لذلك عليكِ بإيجاد أفضل البدائل الطبيعية التي تساعدكِ على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة، والترسبات الزائدة على فروة الرأس، دون أن تتسبب في أي ضرر.

لحسن الحظ، هناك العديد من المكونات الطبيعية الآمنة التي يمكنكِ استخدامها كبديل صحي وطبيعي لأنواع الشامبو التجارية. اكتشفيها من خلال النقاط التالية:

اقرئي أيضًا : الليمون كولاجين طبيعي لتكثيف الشعر ونموه

1- خل التفاح
خل التفاح، هو أحد أفضل المكونات المناسبة للعناية بصحة الشعر وفروة الرأس، حيث يتميز بطبيعته الحامضية pH 4.5 – 5.5، والمشابهة لطبيعة فروة الرأس.
استخدمي خل التفاح المخفف مع الماء؛ لغسل شعرك وتدليك الجذور. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء، وزعي الخليط الناتج على الشعر، واتركيه لمدة 10 دقائق، مع التدليك الجيد لفروة الرأس، قبل أن يشطف بالماء البارد.

2- عصير الليمون المخفف
إلى جانب رائحته المنعشة، يمكنكِ استخدام عصير الليمون لتنظيف فروة الرأس، وإزالة الرواسب العالقة. يضاف عصير ليمونة طازجة إلى كوب من الماء الدافئ، مع التخلص من البذور والشوائب التي قد تلتصق بالشعر. بعدها يستخدم عصير الليمون الدافئ والمخفف لشطف الشعر، فيساعد ذلك على التخلص من أي روائح غير محببة، تقوية بصيلات الشعر، والتخلص من الزيوت الزائدة، وفي النهاية يشطف الشعر بالماء البارد.

3- صودا الخبز
صودا الخبز من المكونات التي تتوافر بسهولة في المنزل، يمكنكِ كذلك استخدامها لتنظيف فروة الرأس بطريقة صحية. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء الدافئ حتى تمام الذوبان، بعدها يستخدم الخليط الناتج لشطف الشعر مع التركيز على الجذور. يترك الخليط على الشعر لمدة 3-5 دقائق قبل أن يشطف بالماء البارد، ثم يستخدم البلسم المرطب.

اقرئي أيضًا : بلسم طبيعي لتنعيم الشعر

4- الطمي
الطمي هو المكوّن الأفضل لتنظيف فروة الرأس، خاصة لصاحبات الشعر الدهني، حيث يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة، والتخلص من الشوائب والأتربة العالقة على فروة الرأس.
اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي، مع إضافة كمية مناسبة من خل التفاح؛ للحصول على قوام متجانس. يوزع الخليط الناتج على الشعر المبلل، ثم يغطى الرأس بغطاء بلاستيكي لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يشطف الشعر بالماء الفاتر؛ للتخلص من بقايا الطمي، ويُستخدم البلسم المرطب.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر