الرجيم الأمثل في العشرينيات والأربعينيات

هل الغذاء الصحي عند المرأة خيار ام ضرورة؟ سؤالُ طرحناه على اختصاصية التغذية في دبي ليا ذبيان، وطلبنا رأيها في اتباع المرأة نظام غذاء صحياً ومتوازناً لكل مرحلة من مراحل عمرها، فقالت:
في هذه المرحلة العمرية، أي العشرينيات والثلاثينيات، على السيدة اتباع نظام غذائي متوازن، والمحافظ على وزنٍ معتدل، فلا تكون نحيفة جدا"، ولا سمينة جدا"، وخصوصاً في فترة الحمل. وعليها أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام.
ملاحظة: خلال الحمل، تكسب المرأة ما بين 8 و 12 كلغ من الوزن فقط.. وفي فترة الإرضاع عليها أن تزيد مقدار 500 سعرة حرارية يومياً، مع حفاظها على النظام الصحي بالطبع.
فترة الأربعينيات والخمسينيات
في هذه الفترة العمرية، تمر المرأة بتغيّرات هرمونية كثيرة، منها مواجهة "سن الرجاء" و"مرض ترقق العظام"، إلى جانب نخفاض نسبة الأيض عندها، وهذه كلها أمورٌ تستدعي منها زيادة نسبة الكالسيوم، من خلال تناول طعام يحتوي على الكمية الضرورية منه، للوقاية من مرض ترقق العظام، وكذلك زيادة الحركة، لبناء كتلة عضلية وزيادة نسبة الأيض، وبالتالي حرق الدهون، بالإضافة إلى اتباع نظامٍ غذائي صحي بنسبة قليلة من الدهون والسكر.
الرجيم الأمثل والفرق بينه وبين الحميات العشوائية
الرجيم الأمثل يقوم على أن نتناول كل أنواع الأطعمة باعتدال، ولا نحرم أنفسنا من أيّ نوع من المأكولات، ونتناول خمس وجبات يومياً،  ثلاثٌ منها أساسية، والاثنتان خفيفتان، أي  snack، لا تتعدى السعرات الحرارية فيهما النسبة المسمح بها. ولخسارة الوزن، على المرأة زيادة حرق السعرات الحرارية، والانتباه إلى ضرورة تخفيضعددها في الوجبات التي تناولها. أما الحميات العشوائية التي تقوم على اتباع نوعٍ واحد من الطعام، أو القائمة على اللحوم فقط، وغير ذلك، فتساعد في خسارة الوزن بسرعة، لكنه سرعان ما يعود ليزداد أكثر من السابق، عند توقف الرجيم، وفيه يخسر الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات.

 

 

 

أضف تعليقا