سر البشرة الشابة في الغذاء الصحيح

النظام الغذائي المتوازن ضروري جدّاً لإيصال كلّ المغذّيات اللازمة للبشرة، للحفاظ على صحّتها. واحتياجات الجلد الغذائية هي بشكل عام مماثلة لاحتياجات أعضاء الجسم الأخرى، مع بعض الاختلافات. من المغذّيات الدقيقة هناك الدهون المهمّة لوظيفة الحاجز الجلدي. وفي المغذّيات الدقيقة، تلعب الفيتامينات والعناصر النزرة دوراً موازياً لدور مضادّات الأكسدة، التي تكافح عمليّة شيخوخة الجلد.

 

 

- يؤدّي نقص الفيتامين C إلى ظهور عيوب على مستوى البشرة. كذلك العيوب على مستوى الغدّة الدرقية لها آثارها على الجلد، الذي يصبح جافّاً وضعيفاً.

 

- الفيتامين A ضروري جدّاً للجلد، وهو يتوفّر في صفار البيض والكبد والزبدة والفواكه الخضراء والصفراء والخضار، خصوصاً الجزر النيء، والسبانخ. وهو يحفّز عمليّة تجدّد الخلايا ويسهم في تحسين تركيبة ومرونة طبقة البشرة.

 

اقرئي أيضاً: لبشرة شابة نظام غذائي بالخضار والفاكهة

 

- الزنك، فيساعد على التئام الجلد المتضرّر، ويتوفّر بكثرة في ثمار البحر.

 

 - جنين القمح والصويا، التي تحتوي أيضاً على السيلينيوم، وهو عنصر مهمّ آخر.

 

- تغذّي الأحماض الدهنية الأساسية الجلد بعمق. وتوجد هذه الدهون في زيت دوّار الشمس والصويا والذرة، وفي الأسماك الدهنية، مثل التونة والسلمون والماكريل.

 

اقرئي ايضاً: 20  نوعا من الاطعمة تساعدك في التخلص من التجاعيد

 

هناك بعض المكمّلات التي توفّر علاجات مستهدفة تستجيب لمشاكل الجفاف وتحمي الجلد من أضرار الشمس. وتحتوي بشكل خاصّ على البيتا كاروتين، والليكوبين، والتوكوفيرول، التي تسمح بتحسين الحماية من الشمس عند اقتراب الصيف. كذلك يعالج زيت لسان الثور مشكلة جفاف الجلد.

إذا كانت المستحضرات التي تكافح الشيخوخة لا تسمح بإعادة الشباب، إلا أنّها تصبح أكثر فعاليّة مع مرور الوقت وتخفّف آثار شيخوخة الجلد.

 

أضف تعليقا