5 أخطاء وراء فشل الحمية

هناك عدد لا حصر له من الحميات، القليل منها فقط ما يؤتي بمفعول بالرغم من الالتزام الكامل بجدول الحمية، لماذا؟

5 أسباب حدّدها خبراء التغذية تقف وراء فشل أيّ حمية مهما كانت صحيّة ونتيجتها مضمونة، وهي:

1-الجوع الليليّ
من الملاحظ لدى الجميع أنّ الرغبة في تناول الطعام تزداد مع حلول ساعات المساء، وهذا مردّه إلى انخفاض مستوى هرمون الشبع الذي يحدث تحديداً في اللّيل.

اقرئي أيضًا : كيف يمكن خسارة 10 كلغ خلال 20 يوماً؟ 

2- الحالة المزاجيّة
يهرع البعض إلى تناول الطعام عند الشعور بالحزن والاكتئاب وليس عند الجوع، وهي عادة غير صحيّة على الإطلاق، تحثّ على التهام الأطعمة دون إدراك أو مراعاة لنوعها ومدى تأثيرها على الوزن.

3- تحديد أهداف تعجيزيّة
تنشر مواقع التواصل الاجتماعيّ صوراً لنجمات بأجسام أقرب للخيال من الواقع، ما يخلق تطلّعات لدى النساء ليصبحن بالقوام نفسه، ولكن ما يجهله البعض أنّ هذه الصور تمرّ بمراحل كثيرة من الفوتوشوب، وهنّ في النهاية سيّدات وأمّهات يمتكلن أجساداً ملأى بالعيوب، يحاولن قدر الإمكان إخفاءها بهذه التقنيّات وما شابهها، وبالتالي الأهداف التي تحدّد لبلوغها من خلال أيّ حمية لا يجب أن تكون تعجيزيّة يصعب تحقيقها، منعاً للشعور بالإحباط الذي يعتبر من أحد الأسباب الرئيسيّة لفشل ومتابعة الحمية.

شاهدي أيضًا : 



4- الوسائل الخاطئة
يعتقد البعض أنّ الميزان وحده الدليل على نجاح الحمية أو عمليّة إنقاص الوزن، غير أنّ هذا ظنّ خاطىء، فالبعض يمتلكن أجساماً تظهر عليها نتائج الحمية في شكل القوام قبل الوزن، في حين البعض الآخر يخسر عدّة كيلوغرامات من وزنه، فيما شكل الجسم يبقى على سابق عهده قبل اتّباع الحمية، وفي كلتا الحالتين يجب اختيار الحمية المناسبة مرفقةً بها التمارين الرياضيّة الملائمة أيضاً، فالهدف المرجوّ من أيّ حمية خسارة الجسم لبعض من الوزن وليس خسارة صحّته.

5- مخالفة تعليمات الطبيب
البعض يلهث وراء إنقاص الوزن سريعاً، فيلجأ إلى أنظمة غذائيّة لا تخضع لإشراف خبراء وأطبّاء مختصّين، فتكون النتائج حمية غير صحّية لا تراعي ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائيّة يجب توفرها في جدول أيّ حمية متّبعة، هذا فضلاً عن خسارة الوزن في وقت سريع واستعادته فيما بعد بشكل أسرع، وربّما وزن أكثر ممّا كان عليه قبل الحمية.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة