نصائح للسفر برفقة رضيع

تخشى الكثير من الأمّهات السفر برفقة طفل رضيع، خاصّة بعد تجارب العديد في السفر على متن طائرة ممتلئة بأطفال يأخذون بالصراخ والبكاء لساعات متواصلة، لذلك إليكِ هذه النصائح العمليّة التي ستسهّل عليكِ السفر مع رضيع، علماً بأنّ هذه النصائح مقدّمة من أمّهات مررن بتجربة الطيران مع طفل دون سنّ السنتين وقرّرن تدوينها في كتب موثوقة مثل كتاب On The Go With A Baby وكتاب Traveling With A Baby:

التوقيت هو الأهمّ

- اختاري أيّام الأسبوع الأقلّ اكتظاظاً بالمسافرين، مثل الثلاثاء، الأربعاء والخميس.
- اختاري الرحلة الأولى في الصباح الباكر والتي تقلّ حظوظها في التأخّر عن موعد الإقلاع، كما أنّ الأطفال يكونون بمزاج جيّد في هذا الوقت من اليوم.
- أو اختاري رحلة الظهيرة والتي تحتوي على عدد أقلّ من المسافرين.
- تجنّبي الرحلات المسائيّة، ففيها تزيد احتمالات التأخير، كما أنّ الأطفال في هذا الوقت يكونون بمزاج سيّء.
- اختاري الوجهات القصيرة والتي لا تزيد عن 4 ساعات.

الجلوس

يفضّل أن يتمّ وضع الرضيع الذي لم يتجاوز السنتين من عمره في المقعد المخصّص للسيّارة خلال الرحلة، وهو الخيار الأكثر أماناً، إلّا أنّه يتطلّب منكِ تكلفة إضافية وجهداً في حمل المقعد إلى متن الطائرة.
يمكنكِ حمل الرضيع خلال الرحلة، وهو ما تتّجه إليه معظم الأمّهات.
حاولي حجز المقعد الأكثر أماناً وراحة في وقت مبكر من موعد الرحلة، حيث ينصح بالمقاعد الخلفيّة من الطائرة كونها الأقرب إلى الحمّام، كما أنّ هذا الجزء أقلّ اكتظاظاً من مقدّمة الطائرة. اختاري المقعد بجانب النافذة كي تحظي بخصوصيّة خلال عمليّة الرضاعة.

حزم الأمتعة

من الحيل المجرّبة والتي أثبتت نجاحها، شراء ألعاب بلاستيكيّة رخيصة الثمن ويتمّ تقديمها للطفل على متن الطائرة، بهذه الطريقة ستضمنين انشغاله بالتعرّف على اللّعبة بدلاً من الصراخ. لا تنسي كذلك إحضار وجبة صحيّة للطفل في حال كان في سنّ يسمح له بتناول الطعام، حليب مصطنع في حال كان يعتمد عليه، ملابس للتغيير وحفاضات.

عند الإقلاع

قومي بتقديم الحليب للرضيع بعد إقلاع الطائرة مباشرة، سواء الحليب الطبيعيّ أو الاصطناعيّ، أو قدّمي له العصير في كوب مغلق إذا كان في سنّ يسمح له بذلك، فتحريك فكّ الرضيع سيساعده على مواجهة الضغط المرتفع في الطائرة.

لا تغادري منزلكِ قبل وضع الاحتياجات التالية في حقيبة السفر الصغيرة "7 كيلو":

حفاضات ليوم واحد.
محارم معطّرة للتعقيم.
بطانيّة خفيفة.
كتب وألعاب للطفل.
وجبات خفيفة للطفل.
أكواب فارغة.
ملابس للتغيير (للطفل ولكِ).

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية