كيفية تنظيف المناطق الحساسة في جسم طفلك؟

يحتاج الطفل من اليوم الأول لولادته إلى الاهتمام والعناية بنظافته الشخصية؛ حتى نساعده في الحصول على الهدوء والراحة والنمو بشكل سليم وصحي؛ لذا تقدم لك «الجميلة» طرق العناية بالمناطق الحساسة في جسم طفلك:

الأعضاء التناسلية
تعد الأعضاء التناسلية للطفل من المناطق الحساسة في جسمه؛ لذا احرصي على نظافة هذه المنطقة بالماء الدافئ وقطعة من القماش النظيف.

اقرئي أيضًا  : خوف طفلك من الماء حيل غريبة لمحاربته

الإناث
عند تغيير الحفاض، يجب غسل منطقة الأعضاء التناسلية لإزالة أي أوساخ، باستخدام قطعة نظيفة من القماش مع الماء، ويراعى تنظيف المنطقة من الأمام للخلف، حتى لا تنتقل البكتيريا من الشرج للمهبل، ويجب الحرص على عدم تلوث المهبل بالبراز.

عند الذكور
بعد إجراء عملية الختان للذكور، عليك تجنب الصابون؛ لمنع تهيج الجلد، وتغيير الحفاض باستمرار، ووضع القليل من الفازلين على العضو لمنع احتكاك الحفاض بالجرح وشعور الطفل بالألم.
في الأوقات العادية، عند تغيير الحفاض أو عند الاستحمام، يجب تنظيف العضو وغلاف الخصية ومنطقة المؤخرة بالماء؛ للتخلص من أي أوساخ واضحة، مع ضرورة الاهتمام بالتجفيف جيدًا بعد الانتهاء.

اقرئي أيضًا : حيلة جربيها تعلم طفلك التغلب على مخاوفه

الأنف
تجنبي استخدام أعواد التنظيف القطنية داخل الأنف؛ حتى لا تتسبب في جرح أغشية الأنف الرقيقة، ويمكنك استخدام المناديل الناعمة.

السرة
من الضرورة الاهتمام والعناية بسرة طفلك من اليوم الأول لولادته؛ لوقايته من العدوى؛ لذا استخدمي القطن والكحول الأبيض في تعقيم السرة وتنظيفها؛ حتى تجف وتسقط، مع ضرورة استمرار التعقيم بعد سقوط السرة، وعند بلوغه أسبوعين.

اقرئي أيضًا : أعراض الحساسية عند الأطفال وطرق علاجها طبيعياً

الأذن
تعد الأذن من أكثر المناطق عرضة للإصابة بعدوى الفطريات؛ لذا احرصي على عدم غمر الرأس بالماء؛ حتى لا يصل إلى أذنيه، واستخدام قطعة من القماش عند تنظيف الوجه؛ حتى لا يدخل الماء إلى أذنه.

أضف تعليقا