الرجيم... 3 معتقدات خاطئة

كثيرة هي المعتقدات الخاطئة التى يتبنّاها الراغبون في الرجيم. اكتشفي الحقائق من بين الخدع الواهية، وإليك قائمة وضعها لنا كل من الدكتور محمود منصور، استشاري التغذية بجامعة القاهرة؛ والدكتورتان إيمان سلطان وسهى المخزنجي، استشاريتان بمعهد التغذية بقصر العيني، تتضمّن أشهر الأكاذيب للتغلب على السمنة.

 

  • الرجيم عالي البروتين ومنخفض الكربوهايدرات لخفض الوزن الزائد

الحقيقة:

الاستمرار في تناول البروتين يعمل على تخفيض الوزن، كما تقول كتب الحمية الغذائية، ولكن ربما نجد أفراداً قاموا بإنقاص أوزانهم من خلال الاعتماد على هذا النمط، لكنك ترين جزءاً فقط من الصورة الكبيرة في البداية.

والرجيم من الصعب الاستمرار عليه لأن الأفراد يشعرون بالملل من جراء الاعتماد على تناول طعام واحد.

ومن جهة أخرى، إن الرجيم الذي يعتمد على البروتين فقط، يعتبر غذاءًَ ضاراً بجسمك، فأنت بحاجة إلى الفيتامينات والحديد والألياف، وأيضاً أنت بحاجة إلى الكربوهايدرات.

وهذا النظام يحقق نتيجة ما، لأن الأفراد الذين يتبعونه يتناولون كمّية قليلة من السعرات الحرارية، وليس لاحتواء هذا النظام على مكوّنات سحرية.

وينطبق هذا أيضاً على الأدوية التي تروّج لها بعض الشركات كبديل للطعام، فيحقق بعضها نجاحاً، لأن الأفراد يتناولون كمّيات قليلة من السعرات الحرارية، أقل مما يتناوله الفرد الطبيعي هنا.

 

إقرئي أيضا  رجيم صحي لفصل الشتاء

 

  • لا تتناولي الطعام ليلاً لتجنب زيادة الوزن

الحقيقة:

إن التباعد بين الأوقات التي تتناولين فيها طعامك أقل أهمية من كمّية السعرات الحرارية التي تتناولينها. وجسمك لا يعلم تماماً الوقت الذي تتناولين فيه هذه السعرات الحرارية، فهو فقط يدرك أنها مصدر طاقتك؛ لذا فإن أفضل وقت تتناولين فيه طعامك هو عندما تمارسين نشاطاً ما، حيث تكونين في حاجة إلى تلك الطاقة.

 

إقرئي أيضا  رجيم الماء... لتحصلي على وزن مثالي

 

  • الماء يقلل الوزن

الحقيقة:

جسمك في حاجة إلى الماء لكنه لن يساعدك في خفض وزنك... يعتقد بعض الأفراد أنهم طالما يشربون كمّية كبيرة من الماء فإن ذلك يقلل من شعورهم بالجوع أو يجعلهم يتناولون كمّيات قليلة من الطعام.

لكن الماء لا يحوي أي سعرات حرارية، لذا هو لا يظل طويلاً ليحل محل الطعام لتلبية نداءات جوعك، وتذكري هذا الأمر ليس لعبة. فلا يمكنك إيهام جسمك بأنه ممتلئ بالطعام، عندما لا توجد مصادر للطاقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقا