علامات ودلائل للإصابة بالمرض

كثيرة هي التحذيرات والعلامات المرضية التي يجب أن تنتبهي إليها . فعندما يتعرض جسمك لخلل أو خطر ما، فإنه يحذرك ويرسل إشارات إنذار واضحة .

الدكتور صفاء طياب ، استشاري الصحة العامة،  تكشف لك العلامات المرضية التي تمكنك من قراءة إشارات الإنذار :

 

فحص الأظافر

أي تشققات أو ندبات في الأظافر يمكن أن تعنى مشاكل في الهضم، والأظافر التي تلتف إلى أعلى يمكن أن تشير إلى مشاكل في القلب أو الرئتين، وإذا كانت  تفقد قوسها الطبيعي فيمكن أن يعنى ذلك الإصابة بأنيميا حادة. أما تلك العديمة اللون والمائلة للاصفرار فيمكن أن تكون نتيجة نقص في المواد الغذائية الأساسية أو التدخين أو اضطراب الدورة الدموية.

 

إقرئي ايضا  فوائد الماء الصحيّة وعلاجاتها

 

البول المائل للبرتقالي

البول يجب أن يكون في لون القش، أما إذا تحول إلى لون أصفر غامق أو قريب من البرتقالي فمعنى ذلك أنك تتعرضين للجفاف بسبب اضطرار الكليتين للعمل بجد أكثر. ويوصى في هذه الحالة بتناول لترين من الماء يومياً لتخليص الجسم من المواد الضارة  . أما إذا استمر وضع لون البول الغامق حتى مع تنازل الكثير من الماء فيجب مرجعة الطبيب لأن هناك احتمال الإصابة بمرض اليرقان.

 

إقرئي أيضا  ما هي فوائد النعناع على الصحّة؟

 

التحديق في العيون

إذا كان بياض العين يميل للون  الأصفر فيمكن أن يكون هذا علامة على الإصابة باليرقان، الذي يسببه التهاب الكبد، وهنا لا بد من استشارة الطبيب على وجه السرعة.

أما جحوظ العينين فيمكن أن يرجع إلى اختلال الغدة الدرقية وزيادة نشاطها، خاصة إذا ما صاحب ذلك انخفاض في الوزن دون مبرر.

 

بشرة دهنية بين الحواجب

هل تستطيعين رؤية خطوط عميقة أفقية أو رأسية في الجواجب ؟ وهل يوجد احمرار أو بشرة دهنية بينها ؟ النظرية الجديدة حول قراءة الوجوه تقول إن هذا يعنى اختلالاً في الكبد، ويجب تجنب تناول الطعام قبل النوم بساعتين وتخفيض الدهون الحيوانية والألبان والبيض والسكر، وزيادة السلطات والخضروات.

 

 

 

 

أضف تعليقا