علامات في الوجه تنبؤك بالمرض

ثمة علامات قد تلاحظينها على وجهك من شأنها ان تنبؤك بما لا تحمد عقباه ، إذا لم تكتشفيها بسرعة وتعملين على علاجها وتجنب مخاطرها.

ويشير الخبراء إلى عدة علامات هي :

 

حاجبان خفيفان

قد يدل إلى: قلة نشاط الغدة الدرقية

إذا لاحظت أنّ شعر حاجبيك بدأ يخفّ، قد يكون هذا دلالة على قلة نشاط الغدّة الدرقية، وهو اضطراب شائع نسبياً قد يسبّب أيضاً الحساسية من البرد وزيادة الوزن. استشيري طبيبك إذا شعرت بالقلق الذي قد يطلب منك إجراء فحص دم سريع لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب لمعالجة الاضطراب. ولكن تذكرّي أنّ شعر الحاجبين، مثل بقية شعرك، يخفّ طبيعياً مع التقدّم في العمر، لذا ليس بالضرورة أن يكون هذا ناتجاً عن وجود مرض.

 

إقرئي أيضا  نصائح غذائية لتفادي الاجهاد

 

تراجع اللثة

قد تدل إلى: التهاب اللثة

إن عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان إلى التهاب اللثة، مما ينتج عنه نزف اللثة وتراجعها . وقد تزيد أمراض اللثة خطر فقدان الأسنان، إلا أنّ باحثين في الولايات المتحدّة وجدوا أيضاً أنّ المصابين بهذه الحالة يزيد احتمال إصابتهم بأمراض الشرايين التاجية والأمراض القلبية. ووجدت دراسة أجريت مؤخرا في السويد أنّ الأشخاص المصابين بالشدّة أكثر احتمالاً لإصابتهم بجيوب لثوية عميقة، خصوصاً إذا كانوا مدخّنين أيضاً. لذا أقلعي عن التدخين وعالجي أسباب التوتّر في حياتك.

 

احمرار العينين وجفاف الفم

قد يكون احمرار وجفاف العينين وجفاف الفم دلالة إلى مرض مناعي يدعى متلازمة شوغرن، الذي يؤدّي إلى التهاب الغدد التي تنتج اللعاب والدموع. هذا مع العلم أنّ 90 % من المصابين بهذا المرض هم من النساء، ويرتبط بالالتهاب الروماتويدي المفصلي وقصور الغدة الدرقية.

 استشيري طبيبك، حيث يمكن معالجة مشكلة العينين باستخدام قطرة العيون.  إذ أنه قد يكون الاحمرار ناتجاً عن بكتيريا من ماكياج عيون قديم، أو تهيّجاً ناتجاً من حساسية ما.  ومن المفترض أن تعالج هذه المشكلة بفعالية، قطرات العيون المضادة للميكروبات أو المضادة للحساسية التي تحتوي على الكلورامفينيكول، والتي تباع دون وصفة طبية.

 

إقرئي أيضا  نصائح غذائية لتفادي ضغط الدم

 

قرح الشفاه

قد يكون القرح المستمر على أو داخل الشفاه أو على أي مكان آخر من الفم، دلالة إلى  القرحة الباردة غير المؤذية. احصلي على الكثير من النوم وتناولي غذاء جيداً لزيادة مناعتك، واستخدمي كريم حشيشة النحل (Melissa)، وهو نبات علاجي له خصائص علاجية معروفة، وقد يسهم في التخلص بشكل أسرع من القرحة البادرة.

 

تقشر فروة الرأس والشعر الباهت:

قد يعني هذا نقص فيتامين A والأحماض الدهنية الأساسية. تناولي حصتين من الأسماك الزيتية يومياً.

القشرة: قد تكون ناتجة عن التوتر، الذي يغيّر توازن افرازات فروة الرأس.

أضف تعليقا