الدورة الشهريّة الأولى بعد الولادة

يختلف موعد عودة الدورة الشهريّة من سيّدة إلى أخرى بعد الولادة، وقد يكون العامل الأكثر تأثيراً هو عمليّة الرضاعة الطبيعيّة، إضافة إلى طبيعة جسم كلّ سيدة، فمن الممكن أن تغيب الدورة الشهريّة لمدّة عام كامل أو قد تحدث بعد مرور أشهر قليلة من الولادة.

عودة الدورة الشهريّة بعد شهر من الولادة

لا يمكن بالطبع التكهّن بموعد عودة الدورة الشهريّة بشكل دقيق، كما يذكر موقع "بيبي سنتر آرابيا"، لذلك لا تتفاجئي إنْ عاودتكِ بعد مرور شهر واحد فقط على الولادة وهو ما يحصل مع كثيرات، خاصّة إنْ كان الرضيع ينام لساعات طويلة ومتواصلة فترة اللّيل.


في بعض الحالات يكون اعتماد الطفل الأكبر على الحليب الاصطناعيّ بدلاً من حليب الأمّ، ممّا يقلّل بالضرورة من عدد المرّات التي يرضع فيها الطفل مباشرة من الثدي، وهذا يزيد من احتمال عودة الدورة الشهريّة بشكل أسرع.


الرضاعة الطبيعيّة ومنع الحمل


بناء على هذه الحقائق تسعى الكثير من الأمّهات إلى الاعتماد بشكل كليّ على الرضاعة الطبيعيّة في حال لم يعانين من أيّ مشاكل تؤثّر على كميّة الحليب لديهنْ، وذلك لتأخير موعد عودة الدورة الشهريّة وبالتالي استخدام الرضاعة الطبيعيّة المنتظمة كوسيلة لمنع الحمل، وهو ما يحذّر منه الأطبّاء، فهذه الطريقة في منع الحمل غير مضمونة 100%.

وعلى جميع الأحوال، لا تشعري بالخوف في حال عاودتكِ الدورة الشهريّة بعد شهور قليلة من ولادتكِ، فهو أمر متوقّع وطبيعيّ واستمتعي بأجمل اللّحظات مع طفلكِ بعيداً عن التوتّر.


 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة