احذري هذا المرض بعد عمر الأربعين !

للكوليسترول علاقة أكيدة بالغذاء..الطعام هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة الكوليسترول؛ فهو يسبب ضيقاً في الشرايين والنسبة العادية للكوليسترول هي 200 مليجرام في عشر اللتر، وإذا زادت النسبة على ذلك فإن المسألة تبدأ في الدخول في مرحلة الخطر.

لفت استشاري أمراض الباطنة محمد القاضي أن المفتاح الرئيسي في مشكلة ترسيب الدهون على جدار الشرايين وما يطلق عليه مرض تصلب الشرايين فإنه يكمن في نوعية الدهون التي تترسب؛ فهناك أنواع من الدهون لا تمثل خطراً، وهناك أنواع ثقيلة من الدهون لا يستطيع الدم التخلص منها بسهولة، وتتسبب في الإصابة بالكوليسترول وبعض المرضى الذين يعانون من تلك المشكلة ترجع الإصابة إلى عوامل وراثية.

اقرئي أيضًا : ضغط الدم المنخفض تفاديه بهذه النصائح  

أكد أن كل إنسان وصل لسن الأربعين لابد أن يمتنع عن الأطعمة التي ترفع نسبة الكوليسترول، وتم تحديد هذه الأطعمة التي من أهمها.
-الزبد والقشدة.. صفار البيض ..الجبن الرومى والمايونيز ..الجمبري واللحم الضأن. وبذلك يمكن خفض الكوليسترول قبل أن تصل الحالة إلى استعمال الأدوية لو اتبعنا هذه الإرشادات.
-تناول الخضراوات بكثرة والامتناع عن اللحوم فيما عدا البتلو .. والأفضل الدجاج والسمك والأرنب منزوعة الجلد والابتعاد عن الكبد والكلاوي..
-امتنعي تماماً عن القشدة والألبان الدسمة حتى الزبادي والسمن البلدي واستعمال الزيوت النباتية مثل الصويا.
-لا تتناولى أكثر من 4 بيضات في الأسبوع.
-ممنوع تناول الرومي والشيدر والركفورد، وتناول الجبن القريش والزبادي منزوع الدسم.
-يجب تناول الخضراوات والفاكهة بكثرة مع ضرورة القيام بالمشي على الأقل ساعة يومياً.

اقرئي أيضًا : ليس كل الكوليسترول خطرًا

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية