ليس كل الكوليسترول خطرًا

الكوليسترول مرض يخافه كل مريض به ويبتعد بسببه عن عدد كبير من الأطعمة، لكن حتى إذا تعددت الخطوط الحمراء على القلب والأوعية الدموية يمكن مقاومته بالأطباق اللذيذة، فحاربي الكوليسترول بالأكل.
أمام الأطباق الدسمة نفقد كل مقاومة، ونستمتع بالأكل اللذيذ دون أن ندري أننا نفتح بذلك الباب للكويسترول الذي يسد الشرايين ويهاجم القلب هذه الحقيقة لا تعني أن كل الكوليسترول شر مطلق، بل إنه مفيد جدا للجسم طالما أنه لم يتحول بعد إلى مادة خبيثة ولذلك فإننا يمكن أن نقاوم مخاطر الكوليسترول بالأكل وحده بشرط أن تكون كل الأطباق في حدود الأمان.
لفت الدكتور خالد جندي استشاري الجهاز الهضمي إلى أن الأطعمة التي نتناولها تؤثر على الكوليسترول الخبيث؛ حيث تؤدي إلى تكاثر عدد خلاياه والتي تظهر في شكل انسداد في الشرايين، لفت إلى أنه رغم الفكرة السائدة عن الآثار السيئة للدهون على زيادة الكوليسترول إلا أن الأمر يتوقف على نوع الدهون وكميتها، فالزيوت الغنية بالأحماض مثل زيت الزيتون تنتمي لعائلة الأوميجا 3 مثل زيت اللفت والصويا، وبذور القمح تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الخبيث في الدم.
أما الأسماك خاصة الأسماك الدهنية والرنجة والسردين والبوري والتونة فلابد من تناولها مرتين أسبوعيا على الأقل خاصة الطازج منها.
الفواكه الخضراء: عند تناول الفواكه اختاري ما يحتوي منها على فيتامين "هـ" مثل الياميش والأفوكادو والزيتون واللوز؛ لذا يفضل كمية بسيطة منها يوميا كما يفضل تناول الفاكهة والخضراوات الغنية بفيتامين "ج".
الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس والفاصوليا البيضاء والأرز والخبز حيث تحتوى أليافها على الدهون؛ لذا يفضل مرتين غلي 3 مرات أسبوعيا.
أما الصويا فيستهلك اليابانيون أعلى نسبة من الصويا في العالم؛ لذا فهم أكثر شعوب العالم صحة وأقلهم تعرضًا لأمراض القلب.
أما الشعير فهو يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الخبيث.
أما الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها فتتمثل في اللحوم الحمراء واللانشون والبسطرمة، فكلها تزيد نسبة الكوليسترول في الدم والابتعاد في الوقت نفسه عن الجبن والأيس كريم، وإذا كان لابد من تناولها فتناول نصف الدسم منها.
ويجب الابتعاد عن الدهون النباتية المهدرجة مثل زيت النخيل والكثير من الدهون النباتية.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية