العسل الأسود لشعر بلا شيب

مع ظهور أوّل شعرة بيضاء، يبدأ القلق ويزداد مع تزايد عدد الشعيرات البيضاء. السبب الرئيسيّ لظهور الشيب قصور في إنتاج صبغة الميلانين، إضافة إلى العديد من العوامل منها:

-العامل الوراثيّ

-التقدّم بالعمر.

-نقص فيتامين B12.

اقرئي أيضًا : شامبو طبيعي يساعد على نمو الشعر سريعاً !  

-كثرة استخدام المستحضرات الكيميائيّة على الشعر مثل الصبغة، الشامبو، البلسم وحمّامات الزيت.

- تناول بعض أنواع العقاقير والأدوية .

- بعض العوامل البيئيّة .

-العوامل النفسيّة مثل الضغط، التوتّر والإجهاد.

- نقص بعض العناصر التي تدخل في تركيب صبغة الميلانين مثل: الزنك، النحاس، السيلينيوم، الفيتامينات، الحديد واليود.

- قلّة التغذية، الاضطّرابات الهرمونيّة واضطراب هرمونات الغدّة الدرقيّة.

اقرئي أيضًا : قناع طبيعيّ لتغذية الشعر من الفروة إلى الجذور  

طرق القضاء على الشيب
هناك العديد من الطرق للقضاء على الشيب والتخفيف من ظهوره وانتشاره في الشعر، وهي طرق طبيعيّة يمكن تطبيقها بسهولة:

الشاي الأسود:
يمنح الشاي الأسود الشعر اللّون الغامق ويساهم في تخفيف ظهور الشيب وتألّق الشعر، وذلك بوضع ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء وغلي المزيج حتى يتحلّل لون الشاي. تضاف ملعقة صغيرة من الملح، وبعد أن يبرد يغسل الشعر بالمحلول أكثر من مرّة ويترك على الشعر مدّة ربع ساعة، ثمّ يغسل بالماء البارد .

زيت جوز الهند واللّيمون:
يعرف عن جوز الهند واللّيمون بغناهما بمضادّات الأكسدة، إضافة إلى الفوائد الأخرى للشعر. يساعدان في القضاء على الشيب بدرجة فعّالة، وذلك بمزج ملعقتين من عصير اللّيمون مع مقدار متساوٍ من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بالمزيج. يترك على الرأس لمدّة ساعة، ثمّ يغسل بالماء والشامبو.

اقرئي أيضًا : تخلصي من تساقط الشعر والقشرة مع بذور هذه النبتة  

منقوع نبات إكليل الجبل والمريميّة:
يغطّي هذا المزيج الشيب، يحفّز إنتاج الميلانين ويمنح الشعر اللّون الطبيعيّ. يتمّ تحضيره بغلي نصف كوب من المريميّة المجفّفة مع نصف كوب من نبات إكليل الجبل المجفّف. بعد أن يبرد ويصفّى يغسل به الشعر ويترك لمدّة ربع ساعة، ثمّ يشطف بالماء والشامبو.

العسل الأسود:
يحتوي العسل الأسود على موادّ تقضي على الشيب وتقلّل من ظهوره. هذه الموادّ تحفّز على إنتاج صبغة الميلانين وإعادة لون الشعر الطبيعيّ وذلك لاحتواء العسل الأسود على كميّة كبيرة من النحاس المهمّ لإنتاج صبغة الميلانين، كما يحتوي على العديد من المعادن الضروريّة للشعر مثل: الحديد، المغنيسيوم وعنصر السيلينيوم. يتمّ تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يوميّاً للحصول على الفائدة.

البصل:
يعتبر البصل من أفضل العلاجات لتقوية الشعر وللقضاء على الشيب الذي ينتشر بسبب نقص في مضادّات الأكسدة وتجمّع بيروكسيد الهيدروجين في بصيلات الشعر ، والبصل يساعد في إنتاج هذا المركّب. يتمّ تدليك فروة الرأس بعصير البصل وتركه لمدّة ساعة يوميّاً لمدّة شهر.

اقرئي أيضًا : صبغ الشعر باللون الأشقر البني بمكونات طبيعية! 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر