علاج جهاز المناعة بالأطعمة

يشكل جهاز مناعة الجسمن أهمية خاصة في تعزيز قدرات الإنسان على مقاومة عدوى الأمراض الناجمة عن الفيروسات والبكتيريا والفطريات والديدان والطفيليات.

كما أن له دور كبير في مساعدة الجسم على مقاومة تأثيرات العوامل البيئية الضارة، كالإشعاعات والتلوث البيئي وضغوطات توتر الحياة اليومية وغيرها.

 

تناول الأطعمة الصحية

ويقول الدكتور محمود موافي استشاري أمراض جهاز المناعة والدم بجامعة القاهرة، إن تناول تشكيلة من وجبات الطعام المحتوية على الخضار والفواكه والبقول والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان واللحوم والمكسرات، ضروري لمدّ الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الطاقة وبناء الأنسجة. كما أنه يزود الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة .

 

إقرئي أيضا  الهيل لتخفيف غازات المعدة

 

ولعل أحد أهم المظاهر المشتركة لنقص العديد من الأملاح أو الفيتامينات، يكمن في تدنّي مناعة الجسم وسهولة الإصابة بالأمراض الميكروبية. لذلك، على قوله، يجب الحرص على حفظ وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية، بتناول كمية متوازنة من الأطعمة، حفاظاً على عمل جهاز المناعة بشكل طبيعي، مشدداً على تناول الأطعمة الطازجة ما أمكن، والتقليل من تناول الأطعمة الجاهزة.

 

إقرئي أيضا  نصائح غذائيّة لتفادي الإنتفاخ وسوء الهضم

 

تناول اللبن الزبادي وعسل النحل والثوم

أكدت الدراسات أن لبن الزبادي يحتوي على مواد تقاوم الميكروبات التي تسبب أمراض الجهاز الهضمي، كما أنه ينشط الخلايا الآكلة للميكروبات، ويفيد في علاج الإسهال.

 أما عسل النحل فيحتوي على مواد تقاوم الميكروبات وتقتل الجراثيم، كما أنه يفيد في علاج الجروح والقروح .

بينما الثوم له خاصية مقاومة الجراثيم، حيث أوضحت دراسات أجريت في أمريكا أن تناوله يساعد في تقوية جهاز المناعة، ويخفض كوليسترول الدم، ويسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية.

أضف تعليقا