3 عادات تسبب حبّ الشباب

قد تكونين تخطّيت مرحلة المراهقة، ولكنك لا زلت تعانين من ظهور حبّ الشباب، مما يسبّب لك الإحباط والإحراج، ويدفعك للتساؤل عن أسباب تفاقم هذه المشكلة.

إليك بعض العوامل التي تسبّب انتكاسة البشرة بحسب الخبراء :

 

العادة الأولى: استخدام الماكياج الذي يحتوي على مكوّنات قد تسبّب التهيّج

هناك مكوّنات معيّنة في الماكياج وواقيات الشمس، التي تضعين منها الكثير، تسبّب ظهور البثور. هذا لا يعني أنّه عليك التخلي عن كريم الأساس، أو التوقف عن وضع الواقي الشمسي، ولكن عليك أن تقرأي جيّداً بطاقات المستحضرات، والتأكد من خلوّها من العناصر التالية:

  • الألوان الاصطناعيّة: ابحثي بين المكوّنات عن FD&C، الذي يعني أنّ المنتج يحتوي على لون اصطناعي. وهذا قد يهيّج البشرة، وإذا كان في أحمر الشفاه أو البلاشر، قد يسبّب انتشار البثور حول فمك أو خدّيك.
  • اللانولين: هذا أساساً مصطلح فاخر لدهن الغنم، وفي حين قد يكون جيّداً للبشرة الجافة، لكنه ليس مناسباً للبشرة المعرّضة لحبّ الشباب.
  • الزيت المعدني: يشكل هذا الزيت طبقةً على بشرتك، مما يحبس خلايا الجلد الميتة والبكتيريا (المسبّبات الرئيسية لحبّ الشباب) وقد يسبّب لك أيضاً طفحاً جلديّاً يعرف باسم milia، وهو بثور صغيرة بيضاء على الجلد.
  • البترول: هذا زيت، وأنت لست بحاجة لوضع المزيد من الزيوت على وجهك.
  • ميريستات الإيزوبروبيل (Isopropyl Myristate): قد يجعل هذا بشرتك أقلّ دهنية في الملمس، ولكنّه يسدّ المسام ويسبّب تهيّج الجلد.
  • العطر الاصطناعي: قد يهيّج هذا العطر بشرتك ويسبّب البثور. حاولي استخدام منتجات خالية من العطور، بقدر ما تستطيعين.

 

إقرئي أيضا البشرة الدهنية وطرق العناية بها

 

العادة الثانية: المبالغة في تنظيف وجهك

تجريد وجهك من كلّ الزيوت والرطوبة هي طريقة أكيدة لتهييج البشرة، وفي حين قد يبدو تنظيف البشرة الدهنيّة بتركيبات قاسية وصابون وملطّفات أساسها الكحول والتقليل من المرطّب فكرة جيدة، إلا أنّ بشرتك أكثر تعقيداً من ذلك.

 

تنظيف بشرتك بهذه الطريقة قد يسبّب في الواقع إنتاج المزيد من الزيوت، فالجلد يحاول بشكل طبيعي تصحيح نفسه، لذا إذا شعر أنّه جاف سيحاول موازنة هذا الوضع عن طريق إنتاج المزيد من الزيوت، وتستمرّ الحلقة المفرغة.

وينصح الخبراء بأن تكوني لطيفة مع بشرتك، وتحافظي على مستوى رطوبتها (ولكن هذا لا يعني أن تكون دهنيّة). جرّبي استخدام تركيبة مصمّمة خصيصاً للبشرة المعرّضة لحبّ الشباب، ولكن ضعي بعده ملطّفاً مرطّباً أو مرطّباً خفيفاً خالياً من الزيوت. يمكنك أيضاً استخدام مرطّب يطفئ لمعان الجلد على المناطق اللامعة خلال النهار لامتصاص الزيوت دون تجفيف البشرة.

 

إقرئي أيضا  البشرة الدهنيّة...خصائص وعلاجات

 

العادة الثالثة: الضغط

 قد يظهر حبّ الشباب نتيجة الضغط الفعلي على الوجه، سواء من الهاتف الخلوي  أو من أيّة أداة أخرى (مثل الكمان)، أو الارتكاء بيدك على وجهك أثناء مشاهدة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر. وهذا الضغط لا يعرّض بشرتك فقط للكثير من البكتيريا، بل الضغط الفعلي لهذه البكتيريا على وجهك قد يسبّب ظهور البثور.

أضف تعليقا