روتين يوميّ لقوام رشيق

ممّا لا شكّ فيه أنّ الوزن الزائد يعيق الحركة ويسبّب الكثير من الأضرار بصحّة الجسم وقدرته على إنجاز الكثير من المهامّ، بالمقابل الوزن المعتدل أو بوصف آخر "الصحيّ" هو مطلب الكثير سواء من النساء أو الرجال. الحميات القاسية أو الجهد في ممارسة التمارين الرياضيّة قد يؤتيان بنتيجة فعّالة، ولكن سرعان ما يستعيد الجسم ما فقده من وزن، ما حدا بخبراء التغذية إلى الحثّ على اتّباع نظام غذائيّ طويل الأمد والتغيير من العادات الخاطئة من بينها عادات ترتكب بعد النهوض من النوم بلحظات:

النوم الزائد :
يعرف عن قلّة النوم أنّها تؤدّي إلى زيادة الوزن بسبب زيادة مستويات هرمون الكورتيزول المحفّز للشهيّة، إلّا أنّ بعض الدراسات توصّلت إلى أنّ النوم لأكثر من عشر ساعات له التأثير نفسه على الوزن، وأنّ أفضل مدّة للنوم من أجل الحفاظ على وزن جيّد هي بين 7 و 9 ساعات.

اقرئي أيضًا : رجيم الآيس كريم الأكثر ترطيبًا في الطقس الحار  

التعرّض للشمس :
أشارت الدراسات الحديثة أنّ التعرّض لأشعّة الشمس عند الاستيقاظ يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر بغضّ النظر عن كميّة الطعام التي يستهلكها الشخص، وذلك لأنّ ساعة الجسم البيولوجيّة المنتظمة تؤدّي إلى انتظام الاستقلاب في الجسم، حيث إنّه يستخدم الموجة الزرقاء من الضوء والتي تعمل كموجّه للجسم من الصباح الباكر وخلال بقيّة اليوم.

الفوضى وعدم الترتيب :
في دراسات قامت بها "مؤسسة النوم العالميّة" أظهرت أنّ أولئك الذين يرتّبون أسرّتهم يحصلون على النوم الكافي مقارنة بأولئك الذين لا يقومون بذلك. الأمر جدّي حيث أكّدت الدراسات أنّ القيام بترتيب السرير بعد الاستيقاظ يحفّز على القيام بعادات أخرى جيّدة كتناول أطعمة صحيّة على الغداء، كما أنّ اتّباع هذا الروتين يوميّاً يجعل الشخص أكثر التزاماً وإرادة على ضبط وزنه.

اقرئي أيضًا : اهزمي الشحوم وحاربي ثبات وزنك برجيم الـ4 أيام 

الفطور المغذّي :
أظهرت الدراسات أنّ الذين يتناولون فطوراً مغذّياً ومتكاملاً مليئاً بالبروتين، الكربوهيدرات والقليل من السكّر يكملون نهارهم وهم يشعرون بالشبع، إضافة إلى أنّ شهيّتهم للأطعمة المليئة بالسكّر والدهون تكون أقلّ، حيث يتمّ إفراز كميّة أقلّ لديهم من هرمون الجوع المسمّى الغريلين. هذا وتوصّل الباحثون إلى أنّ إشباع الرغبة في الطعام في مستهلّ النهار يساعد في الحفاظ على الوزن ويقلّل من الشهيّة خلال بقيّة اليوم .

عدم التحقّق من الميزان :
قامت جامعة كورنيل بدراسة على أكثر من 162 شخصاً من أصحاب الوزن الزائد، فوجدت أنّ من يتفقّدون وزنهم كلّ يوم هم أكثر قدرة على خسارة الوزن والمحافظة على ما خسروه من أولئك الذين لا يفعلون. كما قالت الدراسة إنّ أفضل وقت للوقوف على الميزان هو في الصباح الباكر عند النهوض من النوم، حيث يكون الوزن أقلّ، ما يحفّز على إنقاصه في حال كان أكثر ممّا هو متوقّع.

اقرئي أيضًا : الحصول على جسد رشيق بلا رجيم !  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة