نصائح لوقاية الشعر من أضرار الشمس

مع اقتراب فصل الصيف نسارع إلى ارتياد الشواطىء للاستمتاع بأشعّة شمس هذا الموسم واكتساب بشرة برونزيّة جذّابة دون أن نتنبّه إلى الأضرار التي تحدثها هذه الأشعّة على البشرة والشعر أيضاً؛ لا بدّ من اتّخاذ بعض الإجراءات الوقائيّة تجنّباً لجفاف وتقصّف الشعر وشحوب لونه:

-اقتني قبّعة كبيرة لصدّ الضرر ومنع تغلغل الأشعّة الضارّة إلى فروة الرأس وخصلات الشعر.

-عند التعرّض المباشر لأشعّة الشمس وزّعي قناعاً مرطّباً على الشعر أو بلسماً يحتوي على مكوّنات تحميه من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة.

اقرئي أيضًا : 5 نصائح من الخبراء تضمن عدم تقصف الشعر في الطقس الحار  

-يؤكّد خبراء العناية بالشعر أنّ تركيبة الشعر شبيهة تماماً بالإسفنجة، لذا لا بدّ من ترطيبه وتبليله بالماء العادي قبل السباحة بمياه البحر المالحة أو المسابح التي تحتوي على الكلور.

-في حال عدم توفّر الماسكات المرطّبة، استعيني بزيوت البيت الطبيعيّة كزيت جوز الهند، زيت اللّوز، زيت الخروع أو السمسم، فهي رائعة لترطيب الشعر وتحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنيّة الأساسيّة كحمض البالمتيك، الأوليك، اللينوليك وحمض الستيريك. افردي منها كميّة مناسبة على شعركِ قبل الحمّام الشمسيّ.

-إذا كان شعركِ مصبوغاً، لا شكّ أنّه بحاجة إلى المزيد من العناية والاهتمام، خاصّة وأنّ الصبغة تبهت تحت أشعّة الشمس. وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بالشامبو الملوّن كحلّ سريع أثناء العطلات، فهذه الأنواع من الشامبو تقدّم حلّاً مؤقّتاً أثناء فترة العطلة.

اقرئي أيضًا : العناية بالشعر قبل النوم  

-جرّبي أيضاً إذابة قرص أسبرين في الماء وضعي هذا المحلول على شعركِ، ثمّ اشطفيه جيّداً.

- هناك بعض الوصفات المنزليّة التي يمكنها أن تعيد للشعر لمعانه ورونقه، فاذا أصبح الشعر باهت اللّون مع صعوبة تسريحه بفعل أشعّة الشمس الماء المالح أو الكلور، يمكن الاستعانة بالمنتجات الحمضيّة، حيث يكفي على سبيل المثال إذابة القليل من حمض اللّيمون أو الخلّ في الماء وتدليك الشعر لاستعادة لمعانه وبريقه وفكّ تشابكاته.

اقرئي أيضًا : قصّ الشعر بانتظام لصحّته وقوّته  

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر