فطارك وسحورك في رمضان.. رشاقة وبدون حرمان

في أول إفطار رمضاني تتجمع العائلة للاحتفال ببداية الشهر الكريم، وهنا يكون التنافس لتقديم الأطباق اللذيذة والجديدة التي ترضي الجميع، لكن وسط هذا الزخم من الأطباق هل تسعين إلى الحفاظ على رشاقتك، إليك مجموعة من النصائح يجب أن تضعيها فى اعتبارك يقدمها استشاري التغذية العلاجية نجلاء يوسف .

اقرئي أيضًا : كوبان صباحاً ومساءً من هذا المشروب لطرد السموم وحماية الكلى  

1-تناول الطعام دفعة واحدة يربك المعدة ولا يعطي فرصة جيدة للجهاز الهضمي لهضم أفضل، وبالتالي زيادة الوزن، لذا يجب البدء بتناول شيء بسيط من 1 إلى 3 مرات، مثلاً أو فنجان شوربة ثم نصلي المغرب ونعود لاستكمال تناول الطعام.

2-تعد الوجبة المثالية لتناول الإفطار هى التي تتوافر فيها السلطة والخضراوات والقليل من البروتينات بدون دهون يمنحك الشبع وبدون زيادة الوزن.

3-احرصي على تناول طعامك ببطء؛ لأن التناول السريع يربك جهازك الهضمي ولا يتسبب فى هضم أفضل، مما يصيبك بخمول وسمنة أيضًا.

4-أفضل وقت يتم فيه تناول الحلويات أو الفواكه بعد تناول طعام الإفطار على الأقل بثلاث ساعات وبكميات محدودة مرتين على الأكثر أسبوعيًا ومرتين من الفواكه.

5-يجب أن تحتوي وجبة السحور على الزبادي بملعقة واحدة من الليمون، فهو يساعد على حرق أفضل للدهون كما يعطي الزبادي الشبع لفترة أطول طوال نهار رمضان، ولوجبة سحور أكثر صحة وتعطيك الشعور بالشبع طوال نهار رمضان يمكنك تناول قطعة من الجبن الأبيض وتوست سن، فهو سحور يمنحك الشبع والطاقة طوال نهار رمضان، وفى الوقت نفسه قليل السعرات الحرارية.

6-يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والحريفة، فكلاهما يزيد من حموضة المعدة ويتسبب فى اختزان الماء في الجسم ومن ثم زيادة الوزن.

اقرئي أيضًا : رمضان بدون سمنة فى 30 يوم مع إفطار الوجبات الثلاثة  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة