ممارسة الرياضة فى رمضان وهذا أفضل وقت لممارستها!

للرياضة دور يغفله الكثيرون في رمضان لتحقيق حلم الرشاقة ليأكل ما يحبه بشراهة ومعتمداً على نصف ساعة رياضة فقط، فهل يمكن عمل الرجيم دون ممارسة الرياضة؟. وهل تختلف التمارين الرياضية في رمضان عنها في باقي أيام السنة؟

ترد على تلك التساؤلات استشاري التغذية مها رادميس مؤكدة أن الرجيم يمكن عمله بدون رياضة، لكن يصحب ذلك ترهلات، والرياضة تقوم بشد هذه الترهلات. والرياضة في رمضان يمكن ممارستها صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم أثناء الصيام، ومن غير المستحب ممارسة الرياضة بعد الإفطار.

اقرئي أيضًا : فى رمضان تناولي الحلويات وحافظي على رشاقتك !  

أضافت أنه يمكن عمل رجيم بدون رياضة، لكن الرياضة لها فوائد كثيرة، لهذا ننصح الحالات بممارسة الرياضة. فكيلو الدهون في جسم الإنسان يحتوي على 7000 سعر، والرياضة تحرق 300 سعر في الساعة. إذن أنا أحتاج لكي أفقد كيلو جراما بالرياضة وحدها دون ريجيم إلى عمل 21 ساعة رياضة لفقد كيلو جرام واحد. لهذا لا يجب أن نقول: سنأكل حبتين من القطایف زيادة، وسنمشي نصف ساعة لحرقها؛ هذا غير صحيح. لكن الريجيم مع الرياضة يحمي الجسم من الترهل، ويجعل (مود) الشخص أحسن. وفقد الوزن يكون من الدهون وليس من العضلات. فالريجيم يضعف العضلة والرياضة تقويها.

الرجيم قد يصيب الإنسان بالاكتئاب، لكن الرياضة معه تمنع الإصابة بالاكتتاب.

اقرئي أيضًا : طريقة طهي البطاطس تؤثر على رشاقتك  

الرياضة لا تحرق كل شيء
تقول استشاري التغذية مها رادميس إن الاختلاف هو في عدم بذل مجهود زائد، لكن التمارين هي ذاتها التمارين. إذ نبدأ بالتسخين، ثم عمل ربع الساعة تمارين للرقبة والذراعين والوسط والأرداف والبطن، والسن الكبير يستثنى من النط والجري.

أشارت إلى أن الرياضة أيضاً تنظم الشهية، وممارستها قبل الإفطار بالمشي مثلاً ولو لربع الساعة تجعل الإنسان لا يأكل بكميات كبيرة. ولو أكل بعدها بروتيناً ينخفض وزنه، ولو أكل كربوهيدرات الانخفاض يكون أفضل بعد ممارسة الرياضة تناول الفاكهة، التي تمد الإنسان بالطاقة دون فتح الشهية، كما أن الرياضة تمنع إصابة من يطبق الرجيم بالاكتئاب .

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة