كركم، فازلين..خلطة لتبيض اليدين ومفاصل الأصابع

تتعرّض أماكن متعدّدة من الجسم إلى الاسوداد، ومنها مفاصل الأصابع؛ فقد يظنّ البعض خطأً أنّ تراكم الأوساخ أحد الأسباب والحلّ فركها بشدّة، فتتفاقم المشكلة. الفرك أو حكّ الجلد يحدث تلفاً بخلاياه، فتزداد سماكته ويتحوّل لونه إلى أسود.

هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدّي إلى اسوداد مفاصل اليدين منها جفاف البشرة الناتج عن غسل اليدين بشكلٍ مفرط، استعمال الماء الساخن أو الموادّ الكيميائيّة القاسية، التعرّض لأشعّة الشمس من دون حماية الجلد، ما يؤدّي إلى جفافه والإصابة ببعض الأمراض الجلديّة كالحساسيّة، الأكزيما والحكّة، هذا إضافة إلى عامل آخر هو السمنة.

خلطات طبيعيّة لإزالة اسوداد الجلد :

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة لإزالة الماكياج في المساء  

الخيار:
تقطّع ثمرة من الخيار وتهرس جيّداً، ثمّ تخلط مع ملعقتين من حليب البودرة وبضع قطرات من عصير اللّيمون. يوضع الخليط على الأصابع ويترك حتى يجفّ تماماً، بعد ذلك يغسل بالماء. تكرّر هذه العمليّة مرّة واحدة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرغوب بها.

الكركم ولبن الزبادي:
في إناء عميق توضع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ومقدار من لبن الزبادي. يمزج الخليط جيّداً، ثمّ يوضع على الأصابع ويترك لمدّة عشرين دقيقة، بعد ذلك يغسل بالماء. تكرّر هذه العمليّة يوميّاً للحصول على نتيجة مرضية.

اقرئي أيضًا : أهميّة الاعتناء بالجسم!  

الزيت والسكّر:
يخلط مقدار ملعقتين من زيت الزيتون، ملعقتين من زيت اللّوز، إضافة إلى ثلاث ملاعق من السكّر. يمزج الخليط جيّداً، ثمّ يطبق على الأصابع ويترك لمدّة عشر دقائق، بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.

عصير البرتقال والعسل:
امزجي مقدار ملعقة من العسل مع كأس من عصير البرتقال واخلطي المزيج جيّداً. طبّقيه على أصابعكِ وافركيه لمدّة عشر دقائق، ثمّ اغسلي يديكِ.

اللّبن الرائب:
اخلطي كميّة قليلة من عصير اللّيمون مع كوب من اللّبن الرائب، ثمّ طبّقي المزيج على أصابعكِ. دلّكيه لمدّة سبع دقائق، ثمّ اشطفيه بالماء جيّداً.

اقرئي أيضًا : وصفات طبيعيّة للتخلّص من الشعر الزائد نهائيّاً 

العسل وفيتامين E:
في وعاء عميق نضع كبسولتين من فيتامين E، ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعيّ وملعقة كبيرة من الزبدة. يمزج الخليط جيّداً وتدلّك به الأصابع، ثمّ يتمّ ارتداء قفّازات اليدين البلاستيكيّة لمدّة عشرين دقيقة. بعد انقضاء المدّة تغسل اليدان بالماء الدافئ، ثمّ البارد.

الفازلين:
قبل الخلود إلى النوم امزجي ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من الفازلين، إضافة إلى ملعقة من عصير اللّيمون. طبّقي الخليط على الأصابع ودلّكيها. دعيها لمدّة نصف ساعة، ثمّ اغسليها بالماء البارد.

 

 

أضف تعليقا