القيلولة ضرورة، منافعها عديدة!

الغفوة ما بعد الغذاء أو ما تسمّى بـ القيلولة يحبّها ويحرص عليها الكثيرون بشكل فطريّ دون أن يدركوا أهميّتها التي تتراوح ما بين دقائق لتمتدّ لساعات، هل تدركون فوائدها؟

ضغط معتدل :
كشفت دراسة شملت 400 شخص في منتصف العمر، أنّ من يحصلون على قيلولة، ينعمون بضغط دم معتدل مقارنةً بمن يبقون مستيقظين طيلة اليوم.

اقرئي أيضًا : أخطاء في الماكياج تسيء لمظهركِ 

الشعور بالانتعاش :
تفيد دراسات علميّة بأنّ الإغفاءة بعد تناول الغداء يمكن أن تعيد الطاقة والحيويّة للجسم على نحو مماثل لما يحدث بعد نيل قسط مريح من النوم خلال اللّيل. وأشارت إحدى هذه الدراسات إلى أنّ إغماض العينين لفترة تتراوح بين 60 إلى 90 دقيقة خلال النهار كفيلٌ بإعادة شحن بطاريّات المخّ بالقدر نفسه الذي يؤدّي إليه النوم لثماني ساعاتٍ متّصلة ليلاً.

زيادة الإنتاج :
يؤكّد علماء بارزون في المخّ والأعصاب على ضرورة أن يسمح أرباب العمل للعمّال بالنوم ما بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف الساعة خلال فترة الدوام، لأنّ ذلك يعزّز كثيراً من قدرتهم على الإنتاج.

اقرئي أيضًا : عادات تعجّل من ظهور الشيب!  

تحسين المزاج :
أفادت دراسة حديثة بأنّ الرضّع الذين يحرمون من القيلولة معرّضون للإصابة بنوبات الغضب وتقلّبات المزاج في فترة البلوغ.

تقلّل التوتّر :
يقول علماء إسبان إنّ نيل قسطٍ من النوم في فترة ما بعد الظهر لمدّة لا تزيد عن نصف ساعة، يؤدّي إلى تقليل الإحساس بالتوتّر، يحسّن من كفاءة القلب والأوعية الدمويّة ويعزّز القدرة على التذكّر.

تقوية المناعة :
الحصول على قيلولة بانتظام في فترة الظهيرة له تأثير كبير على وظيفة الجهاز المناعيّ، حيث يقوم هذا الأخير بالاستفادة من راحة الجسم، ممّا يؤدّي إلى تشجيع الاستجابات المناعيّة على العمل بشكل أفضل وتحسين الذاكرة المناعيّة .

فقدان الوزن :
يمكن أيضاً إنقاص الوزن عن طريق الغفوة أو القيلولة في فترة الظهيرة، فوفقاً لدراسة أجريت في جامعة شيكاغو تبيّن أنّ فقدان الدهون يزيد بنسبة تصل إلى 55% عند الانتظام في أخذ قيلولة.

التركيز العالي :
يؤكّد العديد من الساسة الناجحين أنّ حرصهم على النوم في فترة الظهيرة ساعدهم على الاحتفاظ بتركيزهم لفترة أطول خاصّة في الأوقات الصعبة، ومن بين هؤلاء رئيس الوزراء البريطانيّ الشهير ونستون تشرشل الذي قاد بلاده للنصر في الحرب العالميّة الثانية ولم يكن ينام سوى 4 ساعات كلّ ليلة، ويعوّض ذلك بإغفاءتين خلال النهار.

اقرئي أيضًا : ألوان الشعر الأكثر رواجاً في 2017  

نصائح :
-مدّة القيلولة نصف ساعة بعد تناول وجبة الغداء، ولا ينبغي أن تستمرّ لفترة أطول من ذلك .
-يفضّل أن تكون القيلولة بين 1 وحتى 3:30 بعد الظهر.
-التأكّد من أنّ المكان الذي تأخذ فيه القيلولة هادئ ومريح .
-إطفاء الجوّال أثناء القيلولة.
-وضع بطانيّة للشعور بالدفء .

أضف تعليقا