كيفيّة التخفيف من حدّة التوتّر!

التوتّر استجابة بدنيّة وذهنيّة من الجسم كردّة فعل على أحداث أو مؤثّرات خارجيّة، ليس بالضرورة أن يكون سيّئاً في جميع الأوقات، فمن الممكن أن يكون محفِّزاً لإنجاز بعض الأمور بصورة أفضل ممّا كان يتوقّع، فالقليل من التوتّر قد يكون إيجابيّاً ولكنّ كثرته مدمّرة.

كيف يتمّ ضبط التوتّر؟

علاجات طبيعيّة

اقرئي أيضًا : خطوات لتجديد روتين الجمال هذا الربيع!  

التدليك:
يعدّ التدليك من أكثر التقنيّات المحبّذة للتخفيف من التوتّر منذ القدم وحتى اليوم، فهي تقنيّة اعتمدها هيبوقراط "أب الطبّ" وارتكزت بعض الحضارات عليها لمعالجة بعض الأمراض وتحسين الوضع الصحيّ للمريض كالحضارة الصينيّة. يحرّر من التوتر العصبيّ ويرخي العضلات للتخفيف من الألم وتحسين الدورة الدمويّة.

اليانسون:
أثبت علميّاً أنّ اليانسون يساعد على التخفيف من التوتّر والتخلّص من القلق، وكذلك القضاء على الأرق.

التأمّل:
إعطاء النفس بعض السلام الداخليّ وإبعاد جميع الأفكار والمشاغل عن الذهن. ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية الذهن وتحسين المزاج.

الرياضة :
الرياضة تمنح فرصة لنسيان المشاكل والهموم وهي أيضاً تساهم بإفراز مادّة الأندورفين في الدماغ التي تعمل على تحسين المزاج، تحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحيّة وتخفّف من التوتّر.

اقرئي أيضًا : تمرين منزليّ لخصر نحيل ككيم كاردشيان  

التنظيم:
التنظيم يعطي الإحساس بالسيطرة على كلّ الأمور ويريح نفسيّاً. فترتيب المنزل على سبيل المثال يبعث الراحة في النفس فيما الفوضى تسبّب ببعض التوتّر.

الطعام الصحيّ:
أكّدت الدراسات العلميّة أهميّة بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيويّة مثل :التوت، سمك السلمون واللّوز. البروتينات والحبوب الكاملة تنضمّ أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة، تجنّب الأطعمة التي ليس لها أيّ قيمة غذائيّة junk food وعدم الإكثار من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدّي إلى زيادة التوتّر والقلق .

التخفيف من استعمال الإنترنت والمكالمات الهاتفيّة:
فهي من مصادر التوتّر ولكن بكبسة زرّ يمكن السيطرة عليها والانعزال عن العالم الخارجيّ والابتعاد عن المشاكل والهموم.

الفيتامين B:
تناول فيتامين B والمتوفّر في الحبوب، الكبد، البيض، الأجبان والألبان ينشّط عمل الجهاز العصبيّ والدماغ، يحارب الإرهاق والتعب.

النوم:
يبقى النوم العامل الطبيعيّ الأوّل والأساس للتخفيف من حدّة التوتّر.

اقرئي أيضًا : البديل الآمن لأدوية إنقاص الوزن  

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية