الكركم مثالي لشد وتبييض البشرة

يمنح الكركم، أو العقدة الصفراء، الأطعمة مذاقاً رائعاً ولوناً شهياً، إلا أنه يمتلك في المقابل خصائص فريدة في التخلص من مشاكل البشرة كالبثور والبقع داكنة والاسوداد والتجاعيد والشوائب، فيعمل على تبييض البشرة وشدّها. ولتطلعي أكثر على تأثير مادة الكركم في البشرة، نقدم إليك أبرز فوائده وكيفية استعماله مع مواد طبيعية أخرى لمضاعفة فعاليته.

 

أهم 6 فوائد للكركم على بشرة الوجه

يقضي على التجاعيد: يؤدي الكركم دوراً فاعلاً في تقشير خلايا البشرة الميتة، لا سيما إذا استخدمته مع الحليب وضبّقته على وجهك، إذ يشتمل على مواد ذات تأثير فعال جداً في الحد من الخطوط الدقيقة والمساهمة في شد البشرة.

 

يعمل على تبييض البشرة والحد من اسودادها والبقع الداكنة فيها وتجديد خلاياها، فما عليك إلا خلطه مع قليل من عصير الليمون أو الخيار واستعماله كماسك على وجهك.

 

يعالج احمرار البشرة وحب الشباب، إذ يشتمل الكركم على مضادّات تحارب الالتهابات والبكتيريا، ما يخفف من احمرار بشرة الوجه ويحد من ظهور حب الشباب.

 

يمنع نمو الشعر في الوجه، وذلك من خلال مزجه مع طحين الحمص ووضعه على وجهك يومياً ولمدة شهر كامل.

 

 يعالج الحروق، إذ يعدّ الكركم من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في تسريع شفاء الحروق وتجديد خلايا البشرة.

 

يفيد البشرة الدهنية والجافة، فالكركم يعمل على تنظيم إنتاج الغدد مادة الزهم الزيتيّة، التي تجعل بشرة الوجه دهنية. ولمضاعفة تأثيره في إنتاج الكمية اللازمة من هذه المادة، امزجيه مع قليل من عصير البرتقال وضعيه على وجهك ثم اغسليه بالمياه الدافئة.

 

 

 

بعض خلطات الكركم المفيدة للبشرة

خلطة الكركم والأرز المطحون لبشرة نضرة

امزجي ملعقة صغيرة من كلّ من الكركم ومسحوق الأرز، مع نصف كوب من عصير البندورة وقليل من الحليب السائل، ثم طبقي المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة. بعدها، شطفي وجهك بالمياه الدافئة.
 

خلطة الكركم لتنظيف البشرة والتخلص من الشوائب

اخلطي جيداً نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون ومعلقة صغيرة من كل من ماء الورد والعسل ومعلقة كبيرة من الطحين، حتى تحصلي على عجينة لينة سهلة التطبيق على وجهك. من ثم طبقي العجينة على  الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة،  ثم اغسليهما بالمياه الباردة.

 

خلطات الكركم لتبييض البشرة

 

وصفة الكركم وزيت الزيتون


المكونات
نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

 

طريقة التحضير والتطبيق
امزجي جيداً الكركم وزيت الزيتون. ثم ادهني وجهك ورقبتك بالمزيج، واتركيه لمدة نصف ساعة. بعدها، شطفي بشرتك بالماء الدافئ.
مع المواظبة على تطبيق هذه الوصفة، ستحصلين على بشرة نقية خالية من الشوائب، إضافة الى أن لها خصائص مضادة للشيخوخة، وتعيد الى بشرتك نضارتها الطبيعية.

 

خلطة الكركم واللبن

امزجي نصف ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة كبيرة من اللبن. وحين تتجانس المكونات وتصبح مزيجاً متماسكاً، طبقيها على بشرة وجهك واتركيها لمدة نصف ساعة. بعدها، نظفي بشرتك بالغسول الملائم وشطفيه بالماء الفاتر.

 

خلطة الكركم والدقيق

اخلطي ملعقتين صغيرتين من الدقيق ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، والقليل من الماء الدافئ، الى أن تحصلي على خليط كريمي متجانس. طبقي الخليط على بشرة وجهك بحركات دائرية هادئة، ودلكيها قليلاً. اتركي الخليط على وجهك لمدة نصف ساعة، بعدها نظفي وجهك وشطفيه بالماء الفاتر.

 

خلطة الكركم وعصير الخيار

قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من عصير الخيار ونصف ملعقة صغيرة من الكركم. حركي الخليط بشكل جيد وطبقيه على بشرة وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة. بعدها، اغسلي وجهك بالغسول الملائم وشطفيها بالمياه الفاترة.

 

خلطة الكركم والليمون الحامض

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الكركم المطحون مع كمية مناسبة من عصير الليمون الطازج، بحيث تحصلين على خليط كريمي سهل التطبيق. من ثم، طبقي الخليط على بشرة وجهك بعيداً عن منطقة العين، واتركيه لمدة عشر دقائق. بعدها، نظفي وجهك بالغسول الملائم وشطفيه بالماء الدافئ.

 

خلطة الكركم والعسل

اهرسي ثمرة من الخيار جيداً، من ثم أضيفي إليها تدريجياً ملعقة صغيرة من كل من الكركم واللبن الزبادي ونصف ملعقة أخرى من قشر الليمون المطحون. حركي المكونات الى أن تصبح خليطاً متجانساً. طبقي الخليط على بشرة وجهك واتركيه مدة 20 دقيقة. بعدها، شطفي وجهك بالمياه الباردة ودلكيه بمكعبات الثلج.

 

 

خلطة الكركم وماء الورد

 

قومي بخلط ثلاث ملاعق صغيرة من الكركم مع كمية مناسبة من ماء الورد، بحيث تحصلين على خليط متجانس سهل التطبيق. من ثم، طبقي الخليط على بشرة وجهك واتركيه لمدة عشر دقائق. بعدها، نظفي وجهك بالغسول الملائم وشطفيه بالماء الدافئ.

 

خلطة الكركم والبيض

 

أخفقي بياض بيضة واحدة جيداً، وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من الكركم، وبضع قطرات من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون وماء الورد. اخلطي المكونات كافة وطبقيها على بشرة وجهك واتركيها الى أن تجف تماماً. من ثم اغسلي وجهك بالغسول الملائم وشطفيه بالماء الفاتر.

شاهدي أيضاً:

 

 

إقرئي أيضاً:

طريقة عمل صابونة الكركم لتبييض البشرة وعلاج حب الشبا

حيل طبيعية سهلة التحضير لتبييض بشرة عنقك في 20 دقيقة

قناع التمر وماء الورد لتبييض البشرة وشدها

أضف تعليقا