تقشير البشرة لنضارة دائمة

تقشير البشرة من وقت لآخر، أحد الإجراءات التي على المرأة القيام بها من أجل المحافظة على نضارة البشرة، ملمسها الناعم وإزالة خلايا الجلد الميتة. تتوفّر في الأسواق الكثير من المستحضرات لهذا الغرض، إلّا أنّ معظمها يحوي على موادّ كيميائيّة، ما يجنّب العديد استعمالها تخوّفاً من بعض الأضرار المحتملة، يمكن استبدال مستحضرات التقشير هذه بـوصفات طبيعيّة، يتمّ تحضيرها في المنزل ومكوّنة من موادّ طبيعيّة 100%، من بينها:

اقرئي أيضًا : وصفات طبيعيّة لعلاج الكلف  

تقشير البشرة بالقهوة، السكّر واللافندر

الطريقة :
تطحن حبوب القهوة وتخلط مع القليل من السكّر، ثمّ تمزج مع زيت اللافندر لتصبح مادّة سهلة التوزيع على البشرة. تفرك البشرة بالمزيج للتخلّص من طبقة الجلد الميت

هذه الوصفة ليست خاصّة بالتقشير فقط، وإنّما تمنح البشرة الترطيب والتغذية في الوقت نفسه.

اقرئي أيضًا : خلطات الخميرة لبشرة صافية  

تقشير البشرة باللّيمون والملح

يخلط قليل من الملح مع عصير اللّيمون ويستخدم كمقشّر للبشرة. هذه الوصفة مناسبة للبشرة الدهنيّة أكثر من الأنواع الأخرى للبشرة. يفضّل بعد تطبيقها ترطيب البشرة بكريم مرطب أو أيّ نوع من الزيوت الطبيعيّة، لأنّ اللّيمون يسبّب جفافاً لها.

تقشير البشرة بالسكّر وزيت الزيتون
تخلط كميّة من السكّر مع القليل زيت الزيتون. هذه الوصفة من أبسط وصفات التقشير وأشهرها، كما أنّها مفيدة لترطيب البشرة وتغذيتها لاحتوائها على زيت الزيتون.

تقشير البشرة بالسكّر والعسل
تمزج حبيبات السكّر مع العسل وتفرك البشرة بها برفق. حيث يساعد السكّر في التخلص من خلايا الجلد الميتة، فيما العسل يعمل على تغذيتها وتزويدها بالموادّ المهمّة لنضارتها وإشراقتها.

تقشير البشرة بالسكّر البنيّ
يتّسم السكّر البنيّ بالخشونة وصعوبة الذوبان في الماء، تصنع منه عجينة بعد خلطه بكميّة قليلة من الماء، ثمّ تستخدم كمقشّر للبشرة.

تقشير البشرة بالفراولة والعسل
تخلط الفراولة المهروسة مع قليل من العسل، ثمّ تفرك بها البشرة. فعاليّة هذه الوصفة تعتمد على بذور الفراولة اللّطيفة على بشرة الوجه أكثر ممّا هي للجسم بأكمله الذي يحتاج إلى مقشّر أكثر قوّة. بالإضافة إلى مهمّة التقشير، هذه الوصفة تصلح لتكون قناعاً جيّداً لتغذية الجلد ومنحه النعومة والحيويّة.

اقرئي أيضًا : كيفيّة الحفاظ على أظافر صحيّة  

فوائد تقشير البشرة

لتقشير البشرة فوائد كثيرة:

-يخلّصها من الخلايا الميتة، ما يسمح لها بالتنفّس.

-يعمل على توحيد لونها.

- يخلّصها من آثار الحبوب، حروق الشمس وغيرها.

-ينشّط الدورة الدمويّة فيه، ما يمنحها إشراقاً وشباباً دائمين.

اقرئي أيضًا : أخطاء شائعة في استخدام كريم العين! 

أضرار تقشير البشرة

استخدام التقشير القويّ والقاسي على البشرة أو استخدام موادّ للتقشير محفّزة للتحسّس حسب طبيعة البشرة قد يحدث بعض الأضرار منها:

-التهيّج، الاحمرار، والالتهاب.

-ظهور بعض البثور والندبات كنتيجة سلبيّة لاستجابة البشر لعمليّة التقشير.

طرق تقشير البشرة
يمكن تقشير البشرة بطرق مختلفة، إمّا طبيعيّة أو غير طبيعيّة. الأولى لا تشكّل خطراً على البشرة، غير أنّها لا تؤتي بنتائج مبهرة أو سريعة، خاصّة في حالات متقدّمة من مشاكل البشرة، ما يستدعي اللّجوء إلى التقشير غير الطبيعيّ وإنْ كانت له بعض المخاطر المحتملة لاعتماده على بعض أنواع الأشعّة والمركّبات الكيميائيّة.

 

شاهدي أيضًا : 

 

أضف تعليقا