ما هو البديل الطبيعيّ للشامبو؟

أحد الأسباب لتقصّف الشعر وغالباً ما يتمّ تجاهلها، المركّبات الكيميائيّة الموجودة في الشامبو، خاصّة الكبريتات التي تنتج الرغوة، تقلّل من إفراز الزيوت الطبيعيّة التي يحتاجها الشعر ومن ثمّ تضعف الأطراف وتتقصّف.

تكثر نصائح الخبراء بضرورة التوقّف عن استخدام الشامبو والعودة إلى الطبيعة وهو اتّجاه كالـ "الديتوكس" أي الاعتماد على مركّبات أخرى للحصول على شعر نظيف، فبحسب الخبراء أجود أنواع الشامبو تسبّب تلف الشعر.

اقرئي أيضًا  : البطاطس لبشرة صحيّة  

بيكربونات الصوديوم وخلّ التفّاح
ينصح العديد من الخبراء باستخدام مادّة بيكربونات الصوديوم المساعدة على امتصاص الاتّساخ وتبقي في الوقت نفسه على الزيوت الطبيعيّة لتحقيق التوازن الذي يتطلّبه الشعر الصحيّ.

تعتمد هذه الطريقة على إذابة ملعقة كبيرة من البيكربونات داخل كوب ماء ساخن، يترك حتى الذوبان التامّ. بعد أن يصبح الماء فاتراً، يوزّع على الشعر ويفرك برفق كما هو الحال عند استخدام الشامبو العادي، ثمّ يشطف جيّداً.

اقرئي أيضًا : هل تقضي الكريمات على "السيلوليت"؟  

أمّا خلّ التفّاح يعرف بدوره الفعّال في تكثيف الشعر، منع تساقطه والقضاء على القشرة أيضاً. كما يعمل على فكّ التشابك، فهو بديل صحيّ للبلسم.

يجب تخفيف خلّ التفّاح بالماء قبل استعماله. يضاف كوب من الماء الساخن إلى ملعقتين من الخلّ، يسكب على الشعر، ثمّ يشطف جيّداً. ما يمتاز به خلّ التفّاح أيضاً أنّ رائحته سرعان ما تزول بعد الاستحمام.

اقرئي أيضًا : 30 تسريحة عصريّة من إنستغرام 

كرات طبيعيّة تمنع التقصّف
في حالة استخدام الشامبو أو عدمها، لا بدّ من صنع أقنعة طبيعيّة لعلاج التقصّف، أحدها على هيئة كرات يمكن تخزينها في الثلّاجة واستعمالها وقت الحاجة. تتكوّن هذه الكرات من مركّبين لهما دور كبير في إعادة بناء الشعر التالف وهما: الصبّار، وزيت جوز الهند الخام.

يعتمد هذا القناع على خلط كوب من زيت جوز الهند الخام، وهو يشبه الكريم في قوامه، مع ½ كوب من جيل الصبّار الطبيعيّ، ثمّ يوضع الخليط داخل قالب الثلج في الثلّاجة. بعد مرور يوم كامل، يمكن استخراج الكرات وحفظها داخل كيس مُحكم الغلق داخل الثلّاجة.

قبل الاستحمام، استخدمي كرة من الخليط السابق، وافركي الشعر المبلّل بها، دعيها لمدّة 15 دقيقة فقط، ثمّ يشطف الشعر بالطريقة العاديّة.

 

شاهدي أيضًا :

 

أضف تعليقا