النوع الثاني من مرض السكري هو أساسًا مشكلة نمط الحياة

سكري البالغين والذي يبدأ في سن متأخرة هو الأكثر شيوعاً

سكري الأطفال يبدأ عادة في سن مبكرة جداً

أهمية ممارسة النشاط البدني باعتدال

Dr.Harald Stossier

يعد مرض السكري من الأمراض الشائعة وغير المعدية، ويعتمد بالدرجة الأولى على النظام الغذائي ونمط الحياة، وهناك نوعان من السكري :

أ. النوع الأول أو سكري الأطفال، والذي يبدأ عادة في سن مبكرة جداً ب. النوع الثاني أو سكري البالغين، والذي يبدأ عند البالغين في سن متأخرة وهو الأكثر شيوعاً، عن هذا الموضوع ومن خلال الإجابة عن عدة أسئلة، يحدثنا الدكتور هارالد ستوسييه، عضو مؤسسة IBAK، المدير الطبي ومؤسس منتجع VIVAMAYR الطبي في النمسا والذي يمتلك خبرة تزيد على 20 عاماًَ في الخدمات التطوعية مع الاتحاد الطبي النمساوي، وخصوصاًً في مجال الطبي التكميلي والبديل:

 س1

ما الفرق بين داء السكري النوع1 وداء السكري النوع 2؟

الفرق بين مرض السكري من النوع الأول والثاني هو أن النوع الثاني يتطور خلال عملية الشيخوخة، وهو الزائد من السكر أو الخلل في كمية السكر التي يتم تناولها وأداء الأنسولين، الذي لا يصبح قادرًا على خفض مستوى السكر في الدم وحينها تبرز عوامل الخطر التقليدية لمرض السكري.

أما داء السكري من النوع 1 فينجم في كثير من الأحيان بعد عدوى فيروسية في البنكرياس، الذي يدمر خلايا معينة تقوم بإنتاج الأنسولين، في هذه الحالة تعتبر مكملات الأنسولين مدى الحياة ضرورية، وإلا فإن التحكم بالسكر لن يتم، ويجب أن يكون تحت رقابة صارمة حين التعامل مع الأنسولين.

النوع الثاني من مرض السكري هو أساسًا مشكلة نمط الحياة، وهناك الكثير من الإستراتيجيات الممتازة لتنظيم نسبة السكر في الدم مرة أخرى.

س2

ينصح مرضى السكري بتناول الطعام كل 3 ساعات، ما رأيك بذلك؟

إن التوصية بتناول الطعام كل 2-3 ساعات أمر خاطئ من وجهة نظري؛ لأننا نقوم بتنظيم عملية الأيض في الجسم، وأيضًا لأن نسبة السكر في الدم ليست دائمًا نفسها خلال اليوم اعتمادًا على التأثيرات المختلفة لدينا مثل الأكل والنشاط البدني والتنظيم الهرموني والإيقاع الطبيعي. إذا كنا نعتقد أن تحقيق الاستقرار يكون في تناول الطعام كل 3 ساعات، فهو أمر ضد إيقاع الفسيولوجية في الجسم، بعد تناول وجبات منتظمة لا يتعين تناول وجبات خفيفة بينها لأن ذلك سيمنع هضم الطعام بشكل سليم وينجم عنه التخمير وسوء الهضم، في هذه الحالة يتعرض البنكرياس أيضا للكثير من الأحماض، مما يقلل من إنتاج الأنسولين والأنزيمات الأخرى أيضًا.

س3

هل يجب القلق إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بمرض السكري؟

مرض السكري في العائلة ليس في الحقيقة خطرًا وراثيًا، بل لتوارث نفس العادات، ومنها عادات الأكل غير الصحي، وبطبيعة الحال لها تأثير على جميع أفراد الأسرة وهو ما نراه أيضًا في الأطفال الأصغر سنًا، الذين يأكلون الأكل الجاهز غير الصحي ويعانون من مرض السكري في سن مبكرة، إذ أن خطورته في سن المراهقة ولدى الأطفال الصغار تصل إلى 25 % بسبب العادات السيئة في تناول الطعام، أعتقد أن هذا أكثر أهمية ليؤخذ في الاعتبار من الاستعداد الوراثي، وتدريب الأسر في غاية الأهمية لتجنب مرض السكري في جيل الشباب.

س4

ما هي المخاطر على صحة المرء إذا كان مصابًا بمرض السكري؟

خطر مرض السكري ليس السكر في الدم نفسه، بل هو ضرر على الأجهزة والأنسجة المختلفة، كالكلى، التي تتضرر بفعل ارتفاع تركيز السكر في الدم ولكن أيضًا في الجهاز العصبي، لتجنب أمور كهذه من المهم تزويد الناس بالمغذيات الدقيقة التي يحتاجون إليها.

س5

هل هناك علاج لداء السكري بنوعيه الأول والثاني؟

نهجنا في مركز ماير ممتاز لمرض السكري من النوع1 والنوع 2، حيث نعمل على تنقية الجسم والتخلص من السموم لرد فعل أفضل بعد هذه العملية، كما نعمل على وضع نظام أكل أكثر صحة، بتوفير الوقت الكافي لهضم الطعام، وأيضًا فإننا نوصي الناس بتناول كميات أقل في المساء، كون قدرة الجهاز الهضمي ليست نفسها كما في الصباح.

نقوم أيضًا بتدريب الأفراد على الأكل الصحي بتجنب الدقيق الأبيض، ودقيق القمح والمنتجات المحضرة منهما، وعلى مضغ الطعام جيدًا، وأخيرًا والأهم من ذلك، نركز على أهمية ممارسة النشاط البدني باعتدال، واختيار الطرق الصحية مثل تجنب المصعد، واختيار الدرج والمشي، هذا أكثر فعالية بكثير من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، لأنه يصبح جزءًا من الروتين اليومي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من نصائح صحية

7
نصائح صحية
6 نصائح سريعة للإسعافات الأولية ستنقذ حياتك

جروح أو حروق أو نوبات قلبية.. حتى لا يتفاقم الأمر، إليك بعض النصائح السريعة للإسعا...

6
نصائح صحية
حرقة المعدة.. اسبابها وعلاجات طبيعية للتخلص منها

هل تعاني من التهاب المعدة؟ إنها مشكلة شائعة يمكن أن تواجهكِ في أي وقت. الغثيان وال...

7
نصائح صحية
6 أسباب صادمة لنزيف اللثة تعرفي عليها

حيل سريعة تساعد على التخلص من نزيف اللثة، حيث يعد نزيف اللثة أحد أكثر أمراض اللثة ...

6
نصائح صحية
فوائد صحية هائلة لزيت الافوكادو

فوائد صحية هائلة لزيت الأفوكادو، فهو يساعد على حماية القلب ويحتوي على دهون أحادية ...

6
نصائح صحية
اخطاء شائعة حول فترة الدورة الشهرية تعرفي عليها

أخطاء عديدة حول فترة الدورة الشهرة يجب أن تنتبهي لها؛ فهي مجرد معتقدات خاطئة ليس ل...

4
نصائح صحية
فوائد البازلاء الصحية غير متوقعة

فوائد صحية عديدة لتناول البسلة؛ فهي تتمتع بقيمة غذائية عالية يغفل عنها الكثيرون. إ...

6
نصائح صحية
حيل سريعة لعلاج التهاب ملتحمة العين

التهاب الملتحمة مشكلة يعاني منها الكثيرون.. يمكن علاجها بوصفات طبيعية سريعة تساعد ...

5
نصائح صحية
7 فوائد غير متوقعة لتناول العنب

فوائد صحية لا حصر لها للعنب بسبب محتواها العالي من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة...

1
نصائح صحية
شكل شحمة الاذن يكشف الكثير من الامراض

تكشف الأذنان بعض الصفات التي يتمتع بها أصحابها. وقد أشارت دراسة أجريت أخيراً إلى أ...