أعداء الرياضة خمسة!

انتشرت جداً الرياضة النسائية ، وأصبحت بعض منافساتها أكثر إثارة من منافسات الرجال.. العلماء اهتموا برياضة النساء.واكتشفوا أن هناك خمسة أعداء يمكنهم عرقلة طريقك نحو البطولة.
التغذية العلاجية الدكتور خالد يوسف يصحك بعدم الوقوع في فخ الأعداء الخمسة ويرشدونك:؟. إلى الطريق السليم للقضاء عليهم.
قلة النوم:
الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن ساعة واحدة أقل من عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك لعدة ليال متواصلة، ويمكن أن تؤثر على قوة الجسم والقدرة على التحمل والتركيز فقلة النوم يمكن أن تجعل الشابة الرياضية لا تستطيع إتمام دورات الجري التي اعتادتها. كما أن الحرمان من النوم بالمعنى المشار إليه يؤدي إلى اضطرابات في ردود الأفعال وتقدير الوقت وتعطيل عملايت التغيرات الكيميائية في الخلايا الحية، لتأمين الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية، مما يسبب عدم حرق السعرات الحرارية بالقدر الكافي.
ركزي على أن يكون هدفك الحصول على ما بين سبع وثماني ساعات نوم يومياً، وعدم تحقيق الهدف كاملاً لا يعني إلغاء أحد التدريبات الرياضية ، إنما عليك إدراكك أن مستوى أدائك سينخفض.
إهمال الفحص الدوري للعين:
يستحيل أداء تدريبات رياضية في الملاكمةـ مثلاً ـ بدون العدسات اللاصقة إن كنت من هواة الملاكمة ونظرك ضعيف وفي سائر مجالات الرياضة الأخرى يلزم الحرص على قوة النظر وصيانة العيون، ولا يتطلب الأمر سوى المواظبة على فحوصات العيون الدورية التي يهملها معظم الناس سواء كانوا رياضيين أو غير رياضيين بفحوصات العيون الدورية. ومشاكل الإبصال التي لم يتم تشجيصها عن طريق الإطباء المختصين واستخدام علاج قديم يؤديان إلى اضطرابات في قاع العين ، وعدم التوافق العضلي بين العين واليدين، إضافة إلى الصداع والتوتر.
وينصح بضرورة الالتزام بالفحص الدوري للعيون سنوياً، ويقول إن من يعاني من نوبات صداع كثيرة عليه أن يحجز موعداً مع طبيب العيون المختص اليوم قبل الغد.
إدمان الكافيين:
استهلاك ما بين 200و 300 ملليجرام من الكافيين قبل بدء التدريبات بنحو 45 دقيقة، يمكن أن يؤدي إلى شعور بالانتعاش والنشاط واليقظة والأداء العالي مع مزيد من القدرة على التحمل، ويجعل التمارين تبدو لك أسهل بكثير، وإذا ما تعودت على هذا المقدار ثم بدأت زيادته، فإن ذلك يمكن أن يسبب زيادة ضربات القلب، ويصيبك بالقلق ولأن الكافيين يؤثر أيضاً على التناسق بين حركة اليدين وحركة العينين.
الحذاء المناسب:
ارتداء حذاء كرة السلة أثناء التدريب على الجهاز في البيت أو الجمنزيوم فيه إهانة كبيرة لقدميك، ويسبب تمزقات في عضلات الجسم، إن استخدام الحذاء الخطأ يزيد من الضغط على عظام القدمين ويعوق الجسم عن الحركة الصحيحة ما يؤدي إلى اضطرابات الأداء بشكل عام. وتذكري أن صحة الجسم تبدأ من القدمين ذلك لأن أجزاء أخرى من الجسم تضطر لتعويض نقص أداء القدمين فتنشأ مشاكل أخرى في الركبتين والأجزاء السفلى من الظهر.
ويحذر من الأحذاية الضيقة التي تضغط على أعصاب القدمين وتسبب تصلبات موضعية، وينصحون بارتداء الأحذية الخاصة بالرياضة التي تمارسين تدريباتها إذا وصلت إلى ثلاث مرات في الأسبوع أو الأكثر ، وارتداء الأحذية الخفيفة في نهاية اليوم.
إدمان التليفزيون:
كثير من الناس لا يستطيعون الاستغناء عن التليفزيون ، وكثير من ربات البيوت يضعن جهاز تليفزيون في المطبخ ، وكثيرات من الرياضيات اللائي يتدربن على أجهزة رياضية في المنازل يحرصن على وضع جهاز تلفزيون أمام الجهاز، مما يسبب تشوشاً في التركيز العقلي واضطراباً في أداء التدريبات.
وعندما يصبح معظم التركيز على شاشة التلفزيون فإن فرص التعرض للإصابة تزيد كثيراً، كما أن نتائج التمرينات لا تظهر بالسرعة المتوقعة وإذا كان جهاز التلفزيون هو الجانب الترفيهي الوحيد الذي يمكن أن ينقذك من الملل، فيجب على الأقل أن يكون لديك الوعي اللازم لتوزيع التركيز بشكل عادل. وينصح في هذه الحالة بضرورة تخصيص يوم تدريبات بدون وجود جهاز تليفزيون والاستغناء عنه بوجود مرآة كبيرة تتابعين عليها التطورات التي تظهر على عضلاتك.

 

شاهدي أيضًا :

 

 

اقرئي أيضًا :

تجنّبي هذه العادات المنزليّة المضرّة والخاطئة  

كيف تجدّدين لمعان شعركِ المصبوغ؟  

لونك دليل مشاعرك  

نصائح لعينين أكثر اتّساعًا  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة