وجبتا الإفطار والعشاء هما المسئولتان عن الدايت

وجبتا الإفطار والعشاء من أهم الأمور لصحة الجسم، فتتأثر صحة ووزن الشخص إذا لم يحصل عليهما، فقد لا يختلف تأثير هذا الأمر عن تناول الأطعمة الضارة أو غير الصحية في هذه الوجبات.
وتؤكد الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي من أهم الأمور التي تعزز صحة عملية التمثيل الغذائي، الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية يقدم بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال وجبة الإفطار والعشاء والتي تساعد على فقدان الوزن:
* أن تكون وجبات الإفطار والعشاء غنية بالمواد المضادة للأكسدة
أول وأهم ما ينصح به الأطباء للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم أن تشمل وجبات الإفطار والعشاء على كمّ كاف من المواد المضادة للأكسدة، لأنها تساعد على تعزيز صحة الكبد وإزالة السموم، وتعزز هضم المواد المغذية بشكل جيد، كما أنها تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا، ومن أهم هذه المواد الأليسين والأنثوسيانين كاتشين والتي توجد بكثرة في الليمون والثوم والشاي الأخضر والشاي الأبيض.
* أن تحتوى وجبة الإفطار على الألياف والعشاء على البروتينات
إن الألياف هي دائماً أفضل في الصباح؛ لأنها تساعد على التخلص من الدهون ومفيدة للقلب، أما العشاء فمن المهم أن يحتوى على كمّ كاف من البروتينات.
والأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن يجب أن ينتبهوا إلى أن ترهل العضلات يعيقهم عن هذا الأمر؛ لذلك ينصح بتناول البروتينات لأنها تساعد في شد وتقوية العضلات.
* اختيار التوقيت المناسب للحصول على وجبة الإفطار والعشاء
ينصح أطباء التغذية بشرب كوب من الماء الفاتر عند الاستيقاظ ثم الانتظار لمدة 30 إلى 45 دقيقة بعد الاستيقاظ لتناول وجبة الفطور بهذه الطريقة سيكون الجسم قادراً على استقلاب الدهون المخزنة.
أما بالنسبة لوجبة العشاء فينصح الأطباء بتناولها قبل الذهاب إلى النوم بساعتين.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة