أفكار لتنظيف وحماية الأثاث الخشبيّ

لا يخلو أيّ منزل من قطعة أثاث خشبيّة، أو تحفة من الخشب الذي يتطلّب بعض الدقّة في تنظيفه وهذا ما تغفل عنه ربّات البيوت فتظهر عليها خدوش وتشقّقات ويبهت لونها مع مرور الوقت وتفقد لمعانها ورونقها. للمحافظة على الأثاث الخشبيّ لأطول فترة ممكنة إليكِ سيّدتي هذه النصائح:
1- احرصي على عدم استعمال الماء أثناء التنظيف اليوميّ للخشب، لأنّه يمتصّ الماء، ما يؤدّي إلى تشقّقه مع مرور الزمن، وكذلك الأمر للخشب المطليّ.
2- لاستعادة لمعان الخشب أعدّي شاياً خالياً من السكّر واتركيه حتى يبرد، ثمّ بلّلي قطعة من القماش به وامسحي بها الأثاث، فالشاي يحتوي على أوكسيد الكربون الذي يمنح اللّمعان للخشب.
3- تجنّبي وضع الفناجين والكؤوس مباشرة على الطاولة الخشبيّة، ضعيها على صحون لحمايتها من الرطوبة والحرارة لأنّهما تؤثّران على الخشب.
4- لا تعرّضي الأثاث الخشبيّ لأشعّة الشمس لأنّها تغيّر من لونه مع مرور الوقت.
5- تنظيف الأثاث الخشبيّ مرّة واحدة في الأسبوع بقليل من الزيت، يحفظ الخشب من الجفاف ويعطيه لمعاناً.
6- إزالة بقع الماء أو أيّ سائل فور انسكابه، لا تنتظري حتى يجفّ.
7- التخلّص من الشقوق والخدوش: وذلك بملء شقوق الأسطح الخشبيّة بملمّع الأحذية بدرّجة لون قريبة جدّاً من لون الخشب، أو باستخدام أقلام التلوين الشمعيّة بلون مماثل للون الخشب.
8- يمكنكِ أيضاً خلط الخلّ الأبيض مع أحد أنواع الزيوت المتوفّرة في المنزل، ومسح الأثاث الخشبيّ بقماش مبلّل بهذا الخليط. أمّا بالنسبة للخشب المنقوش أو المزخرف، افركيه بفرشاة ناعمة عليها بضع قطرات من الزيت، ثمّ امسحي ما تبقّى من الزيت بقطعة من القماش.

أضف تعليقا