أضرار اتّباع نظام غذائيّ عشوائيّ

جسم رشيق ومتناسق كإحدى عارضات الأزياء حلم يراود كلّ امرأة تقريباً، ما يدفع البعض إلى اتّباع حمية عشوائيّة، تسمع خطواتها من صديقة سبق وأن عملت بها أو قرأت عنها في إحدى المجلّات، ما يسبّب أضراراً صحيّة كبيرة للجسم نتيجة حرمانه من أطعمة قد يحتاجها بشدّة. لذا يجب عليكِ الحرص قبل اتّباع أيّ حمية ويفضّل استشارة طبيب تغذية يضع لكِ واحدة خاصّة بكِ.
-أضرار اتّباع نظام غذائيّ غير متوازن
تختلف الأجسام عن بعضها من حيث الاحتياج إلى السعرات الحراريّة، وذلك طبقاً للوزن، الطول والعمر، لذا يفضّل اتّباع نظام غذائيّ مخصّص من قبل طبيب مختصّ لضمان سلامة الجسم وتجنّب هذه الأضرار:
- الشعور بالجوع: هناك أنظمة غذائيّة تجبركِ على تجنّب أنواع معيّنة من الأطعمة وتناول أخرى بكثرة ما يضرّ بالجسم، كما أنّ ذلك يسبّب شعوراً بالجوع بعد مضيّ ساعات من اليوم، ما يهدّد بالخروج عن البرنامج والتهام كميّات كبيرة من الطعام، فيعود الوزن إلى ما كان عليه، أو يزيد.
- التعب والإرهاق: بعض الأنظمة الغذائيّة تجبركِ على تناول كميّة قليلة من الطعام بسعرات حراريّة أقلّ ممّا يحتاجه الجسم، ما يؤدّي إلى شعور الجسم بالتعب والإرهاق، نظراً لاحتياجه إلى سعرات حراريّة كبيرة، لذا يُنصح باتّباع نظام غذائيّ مناسب لتجنّب الشعور بالتعب والإرهاق طوال اليوم.
- قلّة شرب المياه: البرامج العشوائيّة لا تركّز على شرب كميّات كبيرة من المياه بشكل يوميّ، لذا احرصي على تناول الماء بوفرة حتى وإنْ لم تشعري بالعطش لتعزّزي من الشعور بالشبع ولتتخلّصي من الدهون بشكل أسرع.
- قلّة ممارسة الرياضة: تجبركِ الأنظمة الغذائيّة العشوائيّة على تناول كميّات قليلة من الطعام ما يجعلكِ تشعرين بالضعف وعدم القدرة على ممارسة أي تمارين رياضيّة، لذا يجب عدم الجنوح نحو هذا النوع من الحميات واتّباع نطام غذاء صحيّ لتتمتّعي بصحّة أفضل ولتتمكّني من ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل جيّد.

أضف تعليقا