نظام غذائي ضدّ كآبة الشتاء

هل تساءلت يوماً عن سبب شعورك بالسعادة حين تتناولين السلطة في الصيف، في حين أنّ الأغذية التي تشبعك في الشتاء هي تلك المليئة بالدهون؟ لا يمكن إنكار أننا نميل إلى تناول الطعام للشعور بالراحة في الشتاء، ولكن لماذا؟ يعتقد بعض الخبراء أن هناك تفسير يتعلّق بالتطوّر، لهذا كان أجدادنا يأكلون كمّيات أكبر في الشتاء لكي يتمكنوا من تحمّل فترات الشتاء الباردة حين يكون الغذاء شحيحاً. ولسوء حظنا، لم تتكيّف أجسامنا بعد بما يناسب الحياة العصرية التي تنتشر فيها أجهزة التدفئة المركزية ومحلات السوبر ماركت المفتوحة طوال الليل والنهار.

 

اقرئي أيضاً 5 أطعمة شتويّة صحيّة

 

مخاطر الإضطراب العاطفي على الوزن

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت من الذين يعانون من حالة الاضطراب العاطفي الموسمي، وهي نسبة تُقدّر بـ 7 % من سكان العالم، أو من الذين يشكون من "كآبة الشتاء" مثل ما يقارب 17 % من السكان على الكرة الأرضية، يكون من الصعب مقاومة رغبتك في الإفراط في تناول الطعام. ويعتبر اشتهاء الكربوهايدرات أحد أعراض حالة الاضطراب العاطفي الموسمي، ولكن ليس فقط من يعانون من هذه الحالة هم الذين يسارعون إلى تناول الخبز والزبدة والمأكولات الدهنية عند دخول الشتاء. فقد أظهرت الأبحاث التي أجريت مؤخراً أن اشتهاء الكربوهايدرات قد يدفعنا إلى تناول ما لا يقل عن 800 سعرة حرارية إضافية يومياً. لذا لا عجب أن يزداد وزننا في الشتاء. ولكن إذا كنت ذكية في اختيار طعامك هذا الشتاء، من الممكن أن تخففي من رغبتك بتناول الطعام، وتحسّني مزاجك وتتغلبي على الخمول- وطبعاً لن ينتهي بك الأمر بالحصول على طبقة إضافية من الدهون بحلول الربيع.

 

احتياجات الجسم الغذائية

والأطعمة التي تساعد على زيادة مستويات مادة السيروتين الكيميائية في الدماغ التي تجعلك تشعرين "بالسعادة" (والتي تنخفض مستوياتها في الشتاء بسبب نقص أشعة الشمس) هي السر في عدم اكتساب الوزن خلال فصل الشتاء. فحين تنخفض مستويات السيروتين في أجسامنا، نشعر بالجوع. إلا أن تناول الأطعمة الغنية بالحامض الأميني تريبتوفان (مثل الدجاح والسمك والموز) يساعد أجسامنا على صنع السيروتين. كما إن الأطعمة التي تزيد إفراز مادة الدوبامين ممتازة في هذا الوقت من العام. وذلك لأن انخفاض مستويات الدوبامين يرتبط بنقص الطاقة وكآبة المزاج أيضاً. وهنا ننصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض أميني يدعى phenylalanine، مثل اللوز والأفوكادو والفول السوداني والبذور، والتي يمكن لجسمك بعد ذلك تحويلها إلى الدوبامين.

 

اقرئي أيضاً أعشاب شتوية تعيد النشاط والحيوية

 

احذري ارتفاع مستويات السكر

والطريقة الأخرى لتحسين المزاج خلال فصل الشتاء هي ضمان عدم تقلب مستويات السكر في الدم. فهذا يؤدّي إلى التعب والشعور بالازعاج ويشجع أيضاً على نشوء الرغبة بتناول الطعام. وتتحوّل أطعمة مثل الخبز الأبيض والحلويات والكعك إلى سكر فوراً في الجسم، مما يرفع مستويات السكر في الدم. أما الأطعمة مثل الأرز البني والشوفان والجوز والفاصولياء، فيتم هضمها ببطء، فتتغيّر مستويات السكر في الدم بشكل معتدل.

 

أضف تعليقا