أعراض مهبلية يجب أن لا تغفليها أبداً!

كثيرًا من النساء يجهلن أهمية الاعتناء بالصحة المهبلية؛ مما يعد وفقًا لآراء خبراء الصحة الجنسية أن له آثارًا ضارة على صحتهم التناسلية من دون قصد؛ مما يؤدى إلى حدوث التهابات في المهبل بالإضافة إلى العديد من الالتهابات والفطريات حول المنطقة التناسلية التي قد تهدد قدرتها على الإنجاب والزواج؛ لذا يجب أن تخصص كل امرأة الوقت الكافي؛ للحفاظ على صحتها المهبلية والتناسلية....

أكدت الدكتورة سلوى استشاري الصحة الجنسية بجامعة القاهرة أن عدم اهتمام المرأة بصحتها المهبلية قد يتسبب في فقد قلة فرص الإنجاب، وخاصة إذا تم وصول نسبة كبيرة من الالتهابات إلى قناة فالوب، وأدت تلك الالتهابات إلى انسداد القناة.
ولفتت إلى أنه في كثير من الأحيان تتسبب كثرة الالتهابات في حدوث حمل خارج الرحم أو حدوث الإجهاض وخاصة في حالة وجود نوع من الإفرازات ذات الرائحة الكريهة لم يتم معالجتها مبكرًا قد تتسبب في وصول فيروس بكتيري يؤذى الجنين، وقد يتسبب في وفاته.

وأكدت استشاري الصحة الجنسية بجامعة القاهرة أن من ضمن الأخطاء التي تقع فيها كثير من النساء قيامهم بتناول أدوية من تلقاء أنفسهن دون رجوع إلى طبيب؛ لذا في حالة إصابة أي سيدة بالتهابات مهبلية يجب سرعة التوجه واستشارة طبيبها الخاص وعدم أخذ أي دواء من تلقاء نفسها مما قد يضر بصحتها التناسلية، فيجب التفريق بين الوضع الطبيعي وغير الطبيعي في رائحة النساء المهبلية فإذا كنت تعانين من رائحة مهبلية قوية فهي قد تشير إلى الإصابة بالعدوى إلا أن رائحة المهبل الطفيفة هي أمر طبيعي.

وتعد الإفرازات المهبلية التي يجب الانتباه إليها ذات اللون الأخضر، والتي يمكن أن تكون إشارة لوجود اضطرابات في عنق الرحم؛ بينما الإفراز المهبلي البني اللون، يمكن أن يكون إشارة لوجود التهاب مهبلي.

الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة

على الجانب الآخر شدد الدكتور أحمد عبد السلام استشاري الصحة الجنسية على ضرورة حرص كل سيدة على غسل منطقتها التناسلية باستمرار؛ لمنع تكون البكتريا الناتجة عن التعرق خاصة في فصل الصيف والحرص في الوقت نفسه على ارتداء ملابس داخلية قطنية؛ حتى لا تتسبب في حدوث حكة أو التهابات في الجلد مع قدوم فصل الصيف.
ونوه الدكتور أحمد عبد السلام استشاري الصحة الجنسية على ضرورة عدم حبس البول والذهاب إلى الحمام؛ حتى لا تكوني عرضة للإصابة بالبكتيريا من خلال قضيب الرجل.
ويفضل عند نزول الطمث عدم ارتداء الفوطة الصحية لفترة تتجاوز ست ساعات دون تغيير فقد تتكاثر البكتيريا في الكميات الصغيرة وتتضاعف وتسبب رائحة كريهة وعدوى بكتيرية تتطلب استعمال المضادات الحيوية لمعالجتها.

صحة تناسلية وإنجابية
من جانبه أكد الدكتور محمد سمور استشاري أمراض النساء بجامعة القاهرة ضرورة الاهتمام بغذائك لصحة تناسلية وإنجابية أفضل فيجب الانتباه إلى أن الأطعمة المضرة لجسمك مضرة أيضًا لصحتك المهبلية، فيأتي تناول الكثير من اللبن للحفاظ على صحتك المهبلية، والسبب في هذا وجود نوع من البكتريا يسمى acidophilus في اللبن تحافظ هذه البكتيريا على بيئة مهبلية حامضية تعمل على عدم الإصابة بالبكتيريا الضارة، أما الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها فهي الأطعمة الغنية بالسكّر فهذه يمكن أن تؤدّي إلى صحة مهبلية سيّئة وإصابات متكرّرة، فهي تسبب الإصابة بفطر الخميرة.

طريقة تنظيف المنطقة الحساسة

وعلى الجانب الآخر لطريقة تشطيف المهبل الصحيحة دور كبير في الحفاظ على صحة مهبلك؛ لذا يجب القيام بتوجيه ماء التشطيف من الأمام للخلف، وليس العكس؛ لأن ذلك يجلب معه جراثيم الشرج ويلوث الجهاز التناسلي، ويفضل أن يكون ماء التشطيف من خلال غلى بعض النباتات المعطرة وخلط مجموعة من النوع مثل لبن الزبادي أو المريمية في ماء التشطيف ذلك لأن الزيوت النباتية المتطايرة لها تأثير مطهر.

أعراض انتبهي لها
استشيري طبيبك إذا رأيت أحد هذه الأعراض فهي لا يمكن تفاديها أو تناول الدواء من تلقاء نفسك، فقد تكونين تسببت في إيذاء صحتك المهبلية والتناسلية معًا.
- وجود حكة في منطقة المهبل تسبب تهيجًا أو الشعور بالألم.
- الإحساس بالحرقة عند التبول.
- زيادة في السوائل المهبلية غير الطبيعية أو وجود روائح كريهة.
- انتفاخ الشفرين الغليظين.
- إفراز مهبلي البني اللون.
 

قواعد يجب أن لا تغفليها
- تنظيف المهبل مابين تغيير الفوطة الصحية المستعملة وارتداء الفوطة الجديدة.
- احرصي على تناول اللبن وابتعدي عن السكاكر.
- الإسراف في المضادات الحيوية.
- ارتداء ملابس داخلية غير قطنية.
- عدم حبس البول.
- تشطيف المهبل من الخلف للأمام.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية