خلطات طبيعية فعالة لازالة الرؤوس السوداء

مشكلة الرؤوس السوداء من أكثر مشاكل التجميل التي تعاني منها ذوات البشرة الدهنيّة، أسبابها تراكم الدهون على البشرة وامتزاجها مع الأوساخ والأتربة ما يتسبّب في انسداد المسامّ بشكل عام. هذه بعض العلاجات المنزليّة للتخلّص من الرؤوس السوداء هي الأكثر فعاليّة لتنعمي ببشرة ملساء، نقيّة وأكثر توهّجاً من أيّ وقت مضى.

التقشير المنتظم
من العلاجات المنزليّة الأهمّ والتي يمكنكِ القيام بها للتحسين من مشكلة الرؤوس السوداء تقشير البشرة بمكوّنات ملائمة ومنقّية بعمق لكامل المسامّ مع التركيز على مناطق الأنف، الجبهة والذقن التي غالباً ما تعاني من هذه الرؤوس أكثر من بقيّة مناطق الوجه الأخرى.

الحمّام البخاريّ
يساعد تعريض البشرة إلى بخار الماء الساخن على تليين الرؤوس، فتح المسامّ وتسهيل عمليّة استخراج الزهم والأوساخ المتراكمة في الأعماق. املئي وعاء بالماء الساخن، غطّي وجهكِ بمنشفة قطنيّة وعرّضيه للبخار لمدّة 20 دقيقة.

استخراج الزهم من الرؤوس
عندما تكون البشرة طريّة والمسامّ مفتوحة يمكنكِ لفّ الأصابع بمنديل ورقيّ وتثبيت مرفقيكِ أمام مرآة مكبّرة ومحاولة استخراج وعصر الرؤوس برفق لدفع الزهم المتراكم في الرؤوس إلى الخارج، ثمّ شطف البشرة بالماء البارد.

قناع التنقية
تتوفّر العديد من أقنعة التنقية، الطين أو الفحم من أجل توزيعها مباشرة بعد عمليّة العصر على كامل الوجه، حيث تساعد على تنظيف ما تبقّى من زهم عالق في المسامّ وإعادة غلقها إحكام بعد تنقيتها بفعاليّة.
وبعد انقضاء مدّة القناع، يستحسن غسله بالماء الفاتر، ثمّ البارد لضمان إعادة غلق المسامّ المفتوحة أو تمرير مكعّبات الثلج على كامل البشرة.

أخيراً ترطّب البشرة بالكريم المناسب لها
كما يفضّل القيام بجلسة تدليك مع استرخاء تامّ لكلّ البشرة، فالتدليك المستمرّ يحفّز على دفع الأوساخ إلى الخارج وبالتالي منع تراكم الإفرازات الزائدة من التغلغل إلى الأعماق وتوسّع المسامّ.

أمّا بالنسبة إلى الأقنعة التي يمكن تطبيقها في المنزل، هناك العديد منها تسهّل عمليّة تنقية البشرة من الزهم المتراكم في المسامّ، أهمّها:

قناع العسل مع اللّيمون والقرفة
يعدّ العسل من أهمّ المكونات المنقّية للبشرة بفضل خواصّه المطهّرة وقدرته العالية على تنظيف البشرة والتخلّص من الرؤوس السوداء. كما يعمل اللّيمون على قبض المسامّ وتعزيز تنقيتها وتخليصها من كلّ السموم.

الكركم، الطماطم وبياض البيض
اخلطي القليل من مسحوق الكركم الطازج مع القليل من الطماطم الطازجة وبياض بيضة كاملة، وزّعي الخليط على كامل البشرة، وبعد حواليّ 20 دقيقة اغسليه بمغليّ البقدونس أو النعناع، ثمّ امسحي وجهكِ بماء الورد. كرّري القناع مرّتين في الأسبوع.

مسح البشرة بالخلّ والملح
امزجي القليل من الخلّ مع النشاء، امسحي به البشرة مع التركيز على المناطق التي تعاني من الرؤوس السوداء. الخلّ يعمل على تعقيمها وتنظيفها بعمق، في حين يساعد النشاء على قبض المسامّ. كما يمكنكِ الاستعانة بالماء والملح، فالأخير يعمل أيضاً على التخلّص من الدهون

المسبّبة للرؤوس السوداء.
خصّصي منشفة قطنيّة لوجهكِ واحرصي على تجفيف البشرة دائماً بعد غسلها كما نوصيكِ أيضاً بنظافة يديكِ والمنشفة في كلّ مرّة تتعاملين فيها مع بشرتكِ.

أضف تعليقا