أعراض سرطان الرحم

قبل أكثر من 40 عام، كان سرطان عنق الرحم خطراً قد يسبب الموت للنساء. ومع تطور اختبارات عنق الرحم والفهم العميق للعلامات التحذيرية، بدأت هذه الأرقام بالانخفاض بشكل كبير. ولكن لسنا بمأمن تماما عن الخطر بعد، حيث أن سرطان عنق الرحم يصيب عدة آلاف من النساء كل عام. والقدرة على معرفة عوامل الخطر والعلامات التحذيرية قد تنقذ شخص ما من معاناة طويلة.

 

اقرئي أيضاً سرطان عنق الرحم بين الحماية والتشخيص والعلاج

 

المخيف هو أنه في المراحل الأولى من تطور المرض، لا يكون هناك تقريبا أعراض بدنية أو أعراض يمكن رؤيتها لتنذر ببداية مراحل سرطان عنق الرحم. والعديد من الأعراض لا تصبح واضحة إلا بعد أن يكون السرطان بدأ بالانتشار إلى الأنسجة المحيطة. هذه بعض الأعراض التي قد تكون مؤشراً لسرطان عنق الرحم، علماً أنها لوحدها قد تكون نتيجة لعوامل أخرى، ولكن حين تترافق مع أعراض موجودة، يكون من الضروري استشارة الطبيب:

 

1- ألم في الساق

تعاني بعض النساء في المراحل المبكرة من سرطان عنق الرحم تورم وألم في الساق. فحين يتضخم عنق الرحم قد يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم، مما يسبب في النهاية تورم الساق والإحساس بالألم فيها.

 

2- الإفرازات المهبلية

من الطبيعي أن تشهد المرأة كميات صغيرة من الإفرازات الصافية التي ليس لها لون أو رائحة. إذا زادت كمية الإفرازات أو كانت ذات رائحة كريهة أو كان شكلها غير منتظم بأي صورة، قد تكون هذه علامة على بداية سرطان عنق الرحم.

 

3- نزيف غير طبيعي

من بين جميع الأعراض، هذا هو العارض الأكثر شيوعا على الأرجح. إذا كانت المرأة تعاني من نوبات مفاجئة من النزيف المهبلي، قد يكون هذا مؤشر على سرطان عنق الرحم. من الأفضل الاتصال بالطبيب إذا كنت تعانين من النزيف المستمر بين فترات الطمث أو بعد الجماع. ينبغي أيضا أن تنتبه النساء في مرحلة سن انقطاع الطمث أو اللواتي توقفت الدورة الشهرية لديهن جيدا إلى هذا العرض.

 

4- تبول مزعج

قد يساعد تتبع التبول على الكشف عن وجود سرطان عنق الرحم بعدة طرق. العارض الأكثر شيوعا وانتشارا هو الشعور بالانزعاج عند التبول. ويتم عادة وصف هذا بأنه إحساس بالوخز والشد، ولكن قد يتخذ عدة أشكال من الأحاسيس المزعجة. عادة حين يكون هناك أعراض مرتبطة بالتبول، يكون السرطان قد انتشر إلى الأنسجة القريبة ويتطلب اهتماما فوريا.

 

5- تبول غير منتظم

قد يكون أيضا شكل البول وعادات التبول من أعراض سرطان عنق الرحم. إذا لاحظت تغيرات غريبة في وتيرة التبول أو فقدان السيطرة على المثانة (سلس البول) أو تغير اللون- خاصة إذا كان مصحوبا بالدم- استشيري الطبيب على الفور.

6- عدم انتظام الدورة الشهرية

يجب أن يكون هناك مستوى معين من الانتظام في ما يتعلق بالدورة الشهرية. إذا تغيرت أوقات أو وتيرة الدورة الشهرية أو طرأ عليها أي تغيرات أخرى، قد يكون هذا مرتبطا بسرطان عنق الرحم. سجلي الأدوية التي تتناولينها واستشيري الطبيب إذا استمر عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

اقرئي أيضاً مصير العلاقة الزوجيّة بعد استئصال الرحم

 

7- الشعور بالانزعاج عند الجماع

الجماع المؤلم، أو ما يعرف بعسر الجماع، هو تأثير جانب مزعج آخر لسرطان عنق الرحم.

 

8- آلام الحوض

آلام الحوض تشكل عبء روتيني على النساء. فالتشنجات والآلام التي تصاحب الدورة الشهرية طبيعية تماما، ولكن حين يدوم الألم فترات أطول أو يحدث بشكل أكثر تكرارا أو يصبح أكثر حدة من المعتاد يجب استشارة الطبيب.

 

9- آلام الظهر

ألم الظهر أمر شائع، وقد يكون سببه مجموعة مختلفة من الأسباب، ولكن إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى من تلك المذكورة هنا، من الأفضل إجراء فحص طبي.

 

10- فقدان الوزن والتعب بدون سبب واضح

 قد يقلل سرطان عنق الرحم عدد خلايا الدم الحمراء السليمة التي يتم استبدالها بخلايا الدم البيضاء التي تحاول مكافحة المرض. وهذا قد يسبب فقر الدم مما يجعل المرأة تشعر بتعب أو نقص النشاط بدون سبب واضح وقد يؤدي إلى فقدان الوزن بسبب فقدان الشهية.

 

 

 

أضف تعليقا