أعراض آلام المنطقة التناسليّة وسبل الوقاية منها

 

تؤثّر الصحّة المهبليّة على  صحة المرأة العامّة أيضاً. ولأنه لا يخطر على بالك الاهتمام بصحّة المهبل لديك كأسلوب حياة صحّي، يجب أن تأخذي بعين الاعتبار بأنّ الحصول على صحة مهبليّة يمكن أن يساعد في إبقاء بقيّة منطقتك التناسليّة بصحة جيدة.  

 

حالات خطرة

يؤكد محمود الرافعي، استشاري الصحة الجنسيّة بجامعة القاهرة، أنّ مشاكل الصحّة المهبليّة التي لا تعالج يمكن أن تسبّب حالات خطرة، مثل انسداد قنوات فالوب، العقم، حمل خارج الرحم، الإجهاض، الولادة المبكّرة ، والعديد من إصابات العدوى والالتهابات. لذا يجب على كل امرأة التأكّد من إجراء فحص مهبلي لعنق الرحم بانتظام للتأكّد من أنّها لا تعاني من أي التهابات أو أمراض أخرى، مع ضروة الانتباه أيضاً إلى أن الإجهاد يمكن أن يؤدّي إلى الإصابات المهبليّة. لذا يجب على المرأة التأكّد من أنها تأخذ وقتها في الاسترخاء.

كما يجب على كل امرأة ألا تستعمل المرشّات والعطور على منطقتها التناسليّة، لأن هذا يمكن أن يسبّب التهيّج ويؤدّي إلى العديد من الإصابات.

 


 أعراض إلتهاب المهبل

من الجانب الآخر، يشير الدكتور محمد سمور، استشاري الصحة الجنسيّة، أنّ هناك العديد من الأسباب  لآلام المهبل والأعضاء التناسليّة الخارجيّة، إلا أنّ أكثر الأسباب شيوعاً هو التهاب المهبل.

 ليس بالضرورة أن تظهر أعراض أو علامات التهاب المهبل، إلا أن المرأة أو الفتاة قد تلاحظ بعضاً من هذه الأعراض، مثل الإحساس بالحرقة أثناء التبوّل أو العلاقة الزوجيّة الحميمة، وجود رائحة نفّاذة سيّئة خاصة بعد إتمام العلاقة، الرغبة في الهرش داخل المهبل وخارجه مع وجود ورم أو احمرار بالمنطقة التناسليّة، كما تتغيّر طبيعة الإفراز المهبلي ليصبح على شكل كتل متغيّرة اللون والرائحة واللزوجة.

 

 

اقرئي أيضاً أهمّ الطرق للعناية بالمنطقة الحسّاسة

 

 

الألم أثناء العلاقة الزوجيّة

رغم إن هذا الألم قد يصيب الرجال أيضاً إلا أنّه أكثر حدوثاً عند المرأة، إذ أنّها تشعر به إما في المهبل أو في المنطقة المحيطة بالمهبل أثناء أو بعد الاتصال الزوجي الحميمي. ويحدث ذلك نتيجة مداعبة غير كافية قبل إتمام الإتصال الجسدي، التوتّر في العلاقة الحميمة، سن اليأس، فترة ما قبل سن اليأس، بعد الولادة بسبب اصابات او تمدّد المهبل. فضلاً عن الرضاعة  التي تسبّب جفاف المهبل بسبب انخفاض مستوى الهورمونات، والمضاعفات الجانبيّة لبعض الأدوية مثل مضادات الهستامين التي تستخدم لعلاج الحساسيّة.

للحد من الإصابة بالتهابات المهبل الفطرية تنصح المرأة بالابتعاد عن لبس الملابس الداخلية الضيّقة، والاعتناء بنظافتها من خلال تغيير الملابس الداخلية في اليوم أكثر من مرة وخاصّة في فصل الصيف.

 

 

آلام الحوض العصبي

يعتبر الحوض بما يشمله من أعضاء، من المناطق الحساسة جداً في جسم المرأة. ويغذّي هذه الأعضاء الكثير من الأعصاب المختلفة المنشأ، كما تغذّي المنطقة شرايين الحوض السميكة.

لذلك، وعند تأثّر المرأة نفسيّاً بأي عارض صحي (كالعدوى، أو أمراض الظهر، مثل الانزلاق الغضروفي) أو صدمة عصبيّة، لا بد أن تتأثّر أعصاب منطقة الحوض، مسبّبة العديد من الآلام في أسفل البطن، وأسفل الظهر.

يتم العلاج في هذه الحالة حسب المرض المسبّب للعرض، فالراحة والعلاج الطبيعي مع تناول مسكّنات الألم، من الأمور المهمّة لعلاج آلام الظهر والانزلاق الغضروفي. وأخيراً فإن الراحة النفسيّة، ومحاولة التخلّص من المشاكل، والبعد عن الأجواء المثيرة للأعصاب والصدمات النفسيّة أمور مهمة جدّاً لراحة المرأة الجسديّة.

 

 

اقرئي أيضاً الجفاف المهبلي عند المرأة أسبابه وأعراضه

 

 

حساسيّة السائل المنوي

حساسيّة السائل المنوي هي رد فعل تحسّسي، ومن أهم أعراضه: حكّة مهبليّة، احمرار، ورم، فقاعات، ألم في المهبل، حكة في الجلد، حرقة في البول، صعوبة في التنفّس.

 

 

أكياس المبيض

خلال عمليّة التبويض تخرج البويْضة من الكيس المغلّف لها، الذي يعرف بكيس التبويض، أو الكيس الأصفر إلى الرحم. وفي حال عدم حصول حمل، يضمر هذا الكيس ويختفي وفي بعض الحالات يبقى هذا الكيس لمدة قد تصل إلى أسبوعين، مسبّباً آلاما في جهة المبيض. وهي أكياس غير سرطانيّة ممتلئة بسائل أو بمادة شبه صلبة تنمو على سطح المبيض وفي بعض الحالات يتضخّم هذا الكيس، وقد يصل حجمه إلى 5 سم، ويضغط حينها على الأعضاء والتراكيب المجاورة وقد تلتوي الأكياس، أو تنفجر مسبّبة ألماً شديداً. كما يؤدّي هذا التضخّم الذي يضغط على المبيض، إلى التوائه، مسبّباً ألماً شديداً ومتقطّعاً، يصاحبه قيء. وينتشر الألم إلى أسفل الظهر، ممتدّاً إلى الفخذ. ولا بد من تشخيص الحالة بأشعّة الموجات فوق الصوتيّة للتمييز بين كيس المبيض وبين الحالات الخطيرة الأخرى، كإلتواء المبيض، أو الحمل خارج الرحم، وغيرها.

ويقول الدكتور محمد علي ابراهيم، استشاري الصحة الجنسيّة بجامعة القاهرة، أنه لا توجد ضرورة للعلاج إذا كان الألم محتملاً، أمّا في حالات الألم الشديد، فيمكن تناول حبوب منع الحمل للسيطرة على نمو بعض الأكياس؛ مما يؤدّي إلى تحسّن الأعراض، وعدم تكوّن أكياس جديدة. أما في حالة الشك في وجود التواء أو انفجار الكيس، فيتم إجراء فحص بمنظار البطن، لمعاينة الكيس مباشرة، أما لأخذ عيّنة منه أو لاستئصاله. وتعدّ حالات التواء المبيض من حالات الإسعاف التي تستدعي التدخّل الجراحي الفوري.

أضف تعليقا