أعراض السرطان عند السيدات

هنالك عدة أعراض مختلفة تتواجد دائما مع الإصابة بمرض السرطان عند السيدات، وقد تكون تلك الأعراض غير مقلقلة وتعتبرها بعض السيدات أعراض طارئة لا ترتبط بالسرطان، ولكن من المهم التعرف عليها واستشارة الطبيب في حال اجتمع أكثر من عارضين منها في وقت واحد، وهي:

 

اقرئي أيضاً 4 أطعمة لتجنب الإصابة بالسرطان

 

  1.  خسارة الوزن دون مبرر دون ممارسة الكثير من التمرينات الرياضية أو تقليل كمية الطعام يستدعي الفحص الطبي، إلا إذا ثبت عكس ذلك، حيث من الممكن أن يكون هناك سبب آخر مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية.
  2.  يعد الانتفاخ من الأعراض التي تتعايش معها السيدات، لكن قد يكون من أعراض سرطان المبيض. من الأعراض الأخرى لسرطان المبيض الشعور بألم في البطن وفي الحوض والشعور بالامتلاء سريعا حتى وإن لم تأكل الكثير، فضلا عن مشكلات في البول مثل كثرة دخول الحمام. وإذا كان الانتفاخ يستمر طوال اليوم تقريبا لعدة أسابيع، ينبغي استشارة طبيب.
  3. ظهور أي نتوء أو بروز في الثدي، يمكن أن يشير إلى الإصابة بالسرطان، فاحمرار وسمك جلد الثدي،  قد يشير إلى شكل نادر جدا وعنيف في الوقت نفسه من سرطان الثدي، وهو سرطان الثدي الالتهابي.
  4. نزيف بين الدورتين أو أي نزيف آخر غير معتاد. تميل النساء إلى تجاهل النزيف من الجهاز الهضمي، معتقدات بصورة خاطئة أنه نزيف الدورة الشهرية.
  5. معظمنا يدرك أهمية البحث عن أي تغيرات في الشامات الظاهرة على الجلد، بوصفها إشارة معروفة للإصابة بسرطان الجلد. لكننا يجب أيضا أن نرصد التغيرات في صبغة البشرة.
  6. إذا واجهت صعوبة في البلع، فقد تكون بالفعل قد غيرت نظامك الغذائي، بحيث تتغلب على مشكلة صعوبة المضغ، كأن تكون قد اتجهت إلى تناول أنواع الحساء أو الأطعمة السائلة مثل مخفوقات البروتين. غير أن الصعوبة في البلع قد تكون علامة على الإصابة بأحد أنواع سرطان الجهاز الهضمي، مثل سرطان المريء.
  7. إذا لاحظت وجود دم في البول أو البراز، لا تفترضي أنه بسبب البواسير، حيث قد يكون سرطان القولون. كما أن سبب وجود الدم في المرحاض المهبل إذا كانت المرأة في وقت الحيض. وإن لم يكن الأمر كذلك ينبغي أن تخضعي للفحوص لاستبعاد سرطان المرارة أو الكلى
  8. . ينبغي أن يتم الانتباه إلى السعال المصحوب بدم. قد لا يشير نزيف الدم في المكان الخطأ إلى أي شيء لكن إذا تكرر هذا الأمر لا بد من زيارة الطبيب .
  9. ألم البطن المزعج والاكتئاب: أي سيدة تشعر بألم في البطن والاكتئاب فينبغي أن تخضع للفحص. وقد اكتشف بعض الباحثين وجود علاقة بين الاكتئاب وسرطان البنكرياس.

10-  قد تتذكر السيدات الحوامل حالة عسر الهضم الذي يحدث عندما يزداد وزنهن. وقد يكون عسر الهضم مؤشرا على وجود سرطان المريء أو المعدة أو الحلق.  

 

اقرئي أيضاً نصائح لتوفير الدعم لمرضى السرطان

 

11-  ينبغي أن ينتبه المدخنون لأي بقع بيضاء تظهر داخل الفم أو على اللسان حيث يمكن أن تشير تلك البقع إلى بداية لمرض السرطان تسمى الطلوان، التي يمكن أن تتطور لتصبح سرطان في الفم.  

12- قد يكون من المثير للقلق ظهور نتوء أو تضخم في العقد الليمفاوية أسفل الإبط أو الرقبة وأي مكان آخر.

 

13- إذا أصبت بحمى ليس بسبب الإنفلونزا أو أي مرض آخر، يمكن النظر إليها كمؤشر للإصابة بالسرطان. عادة ما تحدث الحمى بعد أن يكون السرطان قد انتشر، لكنها قد تكون مؤشرا لمرحلة مبكرة من سرطان الدم مثل اللوكيميا (ابيضاض الدم)، الليمفوما، أي الورم اللمفي.

14- الإرهاق عارض آخر عام يمكن أن يشير إلى الإصابة بالسرطان من بين أمراض أخرى. يمكن أن يظهر بعد أن يكون السرطان قد انتشر، لكنه قد يظهر مبكرا في بعض أنواع السرطان مثل اللوكيميا أو بعض سرطانات القولون أو المعدة.

 

 

أضف تعليقا