الأكلات الضرورية بعد التمرينات

الأكلات الضرورية بعد التمرينات الرياضية تختلف عما يحتاجه جسمك بعد الولادة أو خلال فترة النقاهة. فنوعية الطعام وحدها لا تكفي، وعليك أن تعرفي ماذا يحتاج جسمك الآن؛ لأن المفيد اليوم قد لا يفيد غدًا.
الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية يرشدك إلى الطعام المناسب في الوقت المناسب.
بعد ممارسة الرياضة (الأملاح المعدنية)
عندما تمارسين الرياضة يفرز جسمك كمية كبيرة من العرق، وتفقدين كمية كبيرة من الماء، ومع الماء تفقدين الأملاح المعدنية الموجودة فيه. كما تقل كمية السكريات الموجودة في الدم نتيجة المجهود؛ لذا يجب أن تساعدي جسمك على استعادة توازنه وإعادة نسب الاحتياطي داخل الجسم إلى معدلاتها الطبيعية.
ماذا تأكل؟
يفضل الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة، فالفواكه والخضروات تحتوي على سكريات تعيد توازن السكر الموجود في الجسم كاحتياطي. وقد تكون الصورة أكثر فعالية. يمكنك تناول الأرز والخبز والمكرونة (النشويات).
بعد التعرض للكسر (الكالسيوم)
بعد الإصابة بأي نوع من الكسور يكون جسمك محتاجًا لنسبة كبيرة من الكالسيوم والفيتامينات والبروتينات؛ حتى تقوى عظامك ويسهل التئام الكسر.
ماذا تأكل:
يفضل تناول منتجات الألبان (كوبان من الزبادي وقطعة من الجبن يوميًا) مع الماء المعدني الغني بالكالسيوم ( 1.5لتر يوميًا).
بعد الحمل (الحديد):
تفقد المرأة بعد الولادة على وجه الخصوص كمية كبيرة من الدماء، وبالتالي كمية كبيرة من الحديد وهو مهم جدًا للجسم. لذا يفضل أولا زيادة احتياطي الدم عند المرأة أثناء الحمل، ثم الوقاية من نقص الحديد بعد الولادة مما يسبب الشعور بالإجهاد العام.
ماذا نأكل؟
يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات حيوانية وحديد.. مثل اللحوم الحمراء والسجق والمحار والعدس، وحتى تحصلي على أفضل تغذية تناولي كثيرًا من عصر البرتقال أثناء الأكل؛ لأن فيتامين "ج" يعمل على زيادة امتصاص الحديد.
بعد الضغوط النفسية (السكريات):
زيادة تناول السكريات يساعد على الإفراز الطبيعي للسيروتونين، وهي مادة مهدئة للجسم، كما يمكنك تناول الماغنسيوم وفيتامين بـ6 الذي يساعد على الحد من الآثار المترتبة على الإصابة بالضغط العصبي.
ماذا نأكل؟
يفضل تناول الفواكه والنشويات، فهي مصدر من مصادر السكريات البطيئة، أما بالنسبة للماغنسيوم وفيتامين بـ6 فيمكن الحصول عليها من البقول والخبز الخاص بالريجيم والشوربة وبغض النظر المعدني.
بعد الامتحان (فيتامين ب)
حتى تعوضي المجهود المبذول بعد الامتحانات يفضل تناول فيتامين ب، والأحماض الدهنية الأساسية، والتي تدخل في تكوين الخلايا العصبية.
ماذا تأكل؟
الحبوب هي الأفضل؛ لأنها غنية بالأحماض الدهنية وفيتامين "ب"، كذلك الأسماك والبيض والصويا التي تمد الجسم أيضًا بالأحماض الدهنية.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة