عمليّات تجميل المناطق الحساسة... متى ولماذا تجرى؟

أظهرت دراسة قام بها أطباء الكلية الأمريكية للنساء والتوليد أن غالبيّة السيدات يطلبن إجراء جراحة تجميليّة لعضلة المبهل بعد الولادة مباشرة؛ لاعتقادهنّ بأنّه لديهنّ ارتخاء مهبلي شديد ويحتاج للتجميل. ويؤكّد الأطباء عدم فائدة مثل تلك الجراحات في ذاك الوقت وذلك نتيجة ارتخاء تلك العضلات، والتي تحتاج عدّة أسابيع للعودة إلى قوّتها السابقة.

"الجميلة" قامت بسؤال الدكتور إبراهيم الأشعري، جرّاح تجميل بمركز "المحترفون الطبي لجراحات التجميل" بجدة؛ وزميل الجمعيّة الألمانيّة لجراحة التجميل، طارحة بين يديه كافة التساؤلات حول عمليات تجميل المناطق الداخلية الحساسة للمرأة، مبتدئة بالسؤال عن أنواعها، فأجابنا قائلاً:

 

 

تجميل الجهاز التناسلي :

وبسؤال الدكتور عن أنواع عمليات تجميل الجهاز التناسلي لدى المرأة، أجابنا قائلاً: "مما لا شك فيه أن مثل تلك الجراحات تحتاج إلى درجة كبيرة من الخبرة والمهارة في إجرائها حيث أنّها تُعنى بأكثر الأماكن حساسيّة لدى المرأة ومنها عملية  تضييق وتجميل المهبل Vaginal Rejuvenation، خاصة فترة ما بعد الولادة والتي تتعرّض فيها عضلات المهبل للارتخاء والترهّل، ممّا يستلزم تضييقها عن طريق إجراء عملية جراحيّة. ويتم خلال هذه العملية تضييق عضلات المهبل والأنسجة المحيطة عن طريق تقصير العضلة نفسها، وضمّها بواسطة خيوط جراحيّة ذاتيّة الامتصاص. وتهدف تلك الجراحة إلى شدّ عضلات المهبل والأنسجة الداعمة له، للزيادة من قوة عضلة المهبل وقدرتها على الانقباض. ويستغرق إجراؤها ساعة واحدة تحت تأثير التخدير الكلّي أو الموضعي حسب حالة المريضة، تستطيع بعدها الخروج في اليوم نفسه والعودة لممارسة مهامها الاعتياديّة خلال أيام من العملية. كما هناك بعض الحالات التي تحتاج فيها المرأة إلى تعبئة المنطقة الحساسة بالشحوم أو حقن الملء لإعادتها إلى الشكل الطبيعي والأجمل. كما يمكن إجراء عملية تصغير أو تكبير الجزء الحساس وأيضاً عمليّة تصحيح الختان الفرعوني والتي يتم فيها ترميم الأعضاء التناسليّة النسائيّة والتصحيح من الشكل الخارجي لها. وجميع هذه العمليّات تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، إذ تستطيع المريضة بعدها ممارسة نشاطها اليومي المعتاد في مدة أقصاها 24 ساعة من إجراء العملية.

 

اقرئي أيضاً العمليّات الخاصّة بالمناطق الحسّاسة لدى المرأة

 

أمور لا تغفليها قبل العملية

1- يجب أن تقوم المريضة بعمل بعض التحاليل الهامة كتحليل الدم وتحليل بول، واختبار حمل للتأكّد من عدم وجود حمل.

2- يجب إعلام الطبيب الجرّاح وطبيب التخدير عن أي مشاكل صحيّة أو أيّة أدوية متناولة حتى لو كانت فيتامينات.

3- يجب على المريضة التوقّف عن التدخين على الأقل قبل موعد العملية بأسبوعين لتجنّب مشاكل في إلتئام الجرح بعد العملية.

4- يجب اتّباع نظام غذائي متوازن والذي يحتوي على العناصر الغذائيّة الهامة وذلك لفترة شهر على الأقل قبل موعد العملية

5- يجب التوقّف عن تناول الطعام والشراب قبل العملية بعشر ساعات على الأقل مع تجنّب إقامة علاقة زوجيّة في الليلة التي تسبق موعد العملية.

 

 

5 آثار جانبية لما بعد العملية

1- الشعور ببعض الألم وعدم الارتياح لمدة أسبوع تقريباً بعد إجراء العملية، الأمر الذي يحتاج إلى تناول المسكّنات لتخفيف الألم.

2- حدوث عدوى ميكروبية مكان الجرح الأمر الذي يتطلب الاستمرار على تناول أدوية المضادات الحيوية والتي يصفها الطبيب المعالج قبل وبعد العملية.

3- تجنّب إقامة أي علاقة زوجية إلا بعد مرور فترة تتراوح ما بين 6 إلى 7 أسابيع بعد العملية.

   4- الشعور بألم أثناء عملية التبرّز مع تجنّب الدفع إلى أسفل والذي يحدث في حالات الإمساك، والبعد عن حمل الأشياء الثقيلة.

5- في حالة حدوث حمل بعد إجراء العملية يفضّل الولادة القيصريّة حتى لا تؤثّر على نتائج العمليّة.

 

اقرئي أيضاً تجميل الصدر من دون جراحة

 

برنامج ووصفة لشدّ المنطقة الحساسة

  • داومي على برنامج رياضي يومي، تقومين فيه بالاستلقاء على الأرض وارفعي رجليك لأعلى ثم اثنيهما صوب بطنك ثم عودي ومدّيهما مرة أخرى. ابدئي بتمرين بسيط عبارة عن مجموعة واحدة مكوّنة من 15 عدة، ثم زيديها حتى يصل تمرينك إلى 4 مجموعات يوميّاً واستمري عليها لحين شد المنطقة.
  • حضّري خلطة طبيعيّة مكوّنة من معلقتين من النشا مع 3 ملاعق من ماء الورد ووزّعي المزيج على المنطقة الحسّاسة من الخارج فقط مرّتين أسبوعيّاً.

 

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي