ما هي أسباب عدم فقدان الوزن؟

 

نعرف جميعنا أنّ الطريقة المعقولة الوحيدة لفقدان الوزن هي تقليل كميّة الطعام وزيادة التمارين الرياضيّة. إلا أنّ الأبحاث الجديدة تشير إلى أن الأمر يتعلق بأكثر من هذا.

 

يشير الكثير من العلماء إلى أنّه قد يكون هناك عوامل مهمّة تؤدي إلى زيادة الوزن وصعوبة التخلّص من الدهون. وربما لو كنّا أكثر إدراكاً وفهماً لهذه العوامل، قد نتمكن من معالجة مشكلة زيادة الوزن بصورة أكثر فعالية. فما هي إذن المسائل التي يجب أن نعرفها- وماذا يمكننا أن نفعل حيال ذلك؟ حاولي التدقيق في أسباب عدم فقدانك للوزن عبر طرح الأسئلة التالية.

 

 

1- هل تحصلين على كفايتك من النوم؟

يؤدّي الحرمان من النوم إلى تقليل مستويات بروتين الليبتين leptin الذي ينظّم دهون الجسم، وإلى زيادة مستويات هورمون يسمى الغريلين ghrelin الذي يحفّز على تناول الطعام. كما إنّ الحرمان من النوم يزيد شهيّتك ويجعلك تشعرين بالجوع. وإذا كنت تعتقدين أنّ البقاء مستيقظة لفترات أطول يؤدّي إلى حرق المزيد من السعرات الحراريّة، فأنت مخطئة. ففي الواقع، نحرق حوالي 65 % من السعرات الحرارية في الوقت الذي ترتاح فيه أجسامنا.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ احصلي على كفايتك من النوم في الليل (9 ساعات) وحاولي تنظيمه بحيث تخلدين إلى الفراش في نفس الوقت تقريباً كل ليلة وتستيقظين في نفس الوقت كل صباح. وبهذه الطريقة تقلّلين احتمالات تعطيل عمل الهورمونات في جسمك.

 

 

2- هل منزلك دافئ جداً؟

تستخدم أجسامنا السعرات الحرارية لتدفئتنا حين نشعر بالبرد، ولتبريد أجسامنا حين نشعر بالحر. لذلك فإنّ وجود التدفئة المركزية ومكيّف الهواء يقلّل من استخدام الجسم للسعرات الحرارية وبالتالي يسهّل اكتساب الوزن.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ لا تستخدمي التدفئة المركزية كثيراً. إذا كنت تشعرين بالبرد، جرّبي ممارسة التمارين الرياضيّة لتدفئة جسمك.

 

اقرئي أيضاً حمية النقاط... احسبي وجباتك

 

3- هل السبب هو الأدوية؟

تم ربط بعض الأدوية بزيادة الوزن، إذ وجدت إحدى الدراسات عن حبوب منع الحمل أن النساء اللواتي استخدمنها اكتسبن وزناً زائداً. وقد تسهم الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادّات البيتا ومضادات الهستامين في زيادة الوزن.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ استشيري طبيبك واسأليه في ما إذا كانت زيادة الوزن أحد الآثار الجانبيّة للدواء الذي تتناولينه وناقشي معه البدائل.

 

 

4- هل السبب هو عمرك؟

يزيد الوزن مع التقدم في العمر، إذ تكتسب النساء عادة الوزن بسهولة أكثر بعد سن الـ35، وبسبب التغيّرات الهرمونيّة والأيضيّة، كما مع بدء انقطاع الطمث.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ يجب أن تعرفي أنه كلّما تقدّمت في العمر تتغيّر احتياجات جسمك للسعرات الحراريّة. غيّري بعض عاداتك الغذائية واستهلاكك للأطعمة الدسمة.

 

 

5- هل السبب هو هورموناتك؟

تظهر الأبحاث أن مؤشّر كتلة الجسم قد يكون موروثاً. والأهم من ذلك هو أن الرجال والنساء يميلون للزواج من أشخاص ذوي بنية مماثلة، مما يعني أنه إذا كانت والدتك تعاني من زيادة الوزن فقد يكون والدك يعاني من نفس المشكلة أيضاً.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ إن إدراكك لميل جسمك لاكتساب الوزن يعني ضرورة حرصك على عدم اكتسابه. وعليك تناول أطعمة قليلة الدسم، وقياس وزن جسمك بانتظام للتأكد من عدم اكتسابك للوزن.

 

 

6- هل تشعرين بالاكتئاب؟

تظهر الدراسات أن الرجال الذين يشعرون بالاكتئاب يفقدون الوزن، ولكن النساء اللواتي يشعرن بالاكتئاب يكتسبن الوزن. ونعرف كلّنا أن الشعور بالسعادة يعطينا حافزاً لنكون ونظل رشيقين، وحين نشعر بالكآبة لا يكون لدينا قوّة الإرادة ليكون تناول الطعام الصحي من أولوياتنا.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ لا تتناولي، إذا أمكن، مضادّات الاكتئاب. ولكن إذا كنت تشعرين باكتئاب حاد، استشيري طبيبك، وربما ترغبين أن يحيلك إلى مستشار نفسي.

 

اقرئي أيضاً حمية روّاد الفضاء... اخسري 4 كلغ في 13 يوماً

 

7- هل السبب هو الملوّثات؟

وجدت بعض المواد الكيماوية التركيبيّة في المبيدات الحشرية وبعض أنواع البلاستيك طريقها إلى سلسلة الطعام البشرية بكمّيات تنذر بالخطر. ويخشى أن تتداخل مثل هذه المواد الكيماويّة مع الهرمونات، بحيث تعيق قدرتها على تنظيم دهون الجسم.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ تناولي المنتجات العضوية وقشّري قشور الفواكه والخضروات. حاولي أن تحدّي من استهلاكك للمواد الكيماويّة والمواد المضافة في الطعام اليومي.

 

 

8- هل تعانين من مشكلة في الغدة الدرقية؟

تصاب امرأة من بين كل 50 امرأة بقصور الغدة الدرقية، مما يعني أن الغدة الدرقية تتوقّف عن إنتاج كمية كافية من الهورمونات لتنظيم عملية التمثيل الغذائي في جسمك. وهذا يعني أنّ جسمك لا يستخدم نفس كمّية السعرات الحراريّة التي كان يستخدمها- والنتيجة طبعاً هي وزن زائد غير مرغوب به.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ تشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية جفاف البشرة وتساقط الشعر والشعور بالتعب وألم المفاصل. استشيري طبيبك واطلبي منه إجراء فحص للدم لمعرفة مستويات هورمونات الغدة الدرقية.

 

 

9- هل تعانين من تكيّس المبايض؟

النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض، لديهنّ مبايض كبيرة تميل لتكوين أكياس صغيرة عليها. و40 % من النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة يكتسبن الوزن، في حين تشمل الأعراض الأخرى حبّ الشباب وشعر الجسم الزائد وتأخّر الدورة الشهرية وصعوبة الحمل.

ماذا يمكنك أن تفعلي؟ إذا كنت تشكين أنك تعانين من متلازمة تكيّس المبايض، اطلبي من طبيبك إجراء فحص للتأكد من ذلك.

أضف تعليقا