الكركم فوائد جمالية لا تعد ولا تحصى.. و3 خلطات بالفيديو

يعتبر الكركم أو الزعفران الهنديّ من أهمّ التوابل التي تستخدمها السيّدات في جميع أنحاء العالم، خصوصاً في الهند، في إعداد أطباقهنْ. فهو مكوّن أساسيّ لـ "خليط الكاري"، يتميّز بلونه الأصفر المائل إلى البنيّ، وبمنحه الأطباق المعدّة به لوناً مميّزاً. غير أنّ للكركم فوائد أخرى تتعدّى الطهي، منها: علاج جفاف الجلد، قروح الفم والقدمين، الأكزيما وغيرها، كما له فوائد جماليّة، خصوصاً للبشرة نذكر منها:


1- تفتيح البشرة وإزالة البقع: وذلك بمزج الكركم باللّيمون ووضع المزيج على المنطقة التي توجد فيها البقع ومن ثمّ غسلها بالماء العادي بعد مرور 20 دقيقة. يجب الاستمرار في ذلك للحصول على نتائج مضمونة.
2- معالجة الأمراض الجلديّة: نذكر منها الأكزيما والصدفيّة وذلك بمزج الكركم بالحليب حيث يقوم بتهدئة الجلد وتقليل الاحمرار.
3- إزالة الخلايا الميتة: يمكن عمل خليط من الكركم والحليب ووضعه على الشفتين والوجه لتطهير البشرة.
4- التقليل من التجاعيد ومكافحة الشيخوخة: يقوم الكركم بتقشير البشرة بشكل جيّد، وذلك بخلطه بالحليب أو اللّبن ووضع الخليط على البشرة وتركه حتى يجفّ، ثمّ غسله بماء فاتر بحركات دائريّة.
5- يعالج حبّ الشباب: يعتبر الكركم فعّالاً في علاج حبّ الشباب لاحتوائه على خصائص مطهّرة ومضادّة للجراثيم تعمل على علاج البثور، كما يقلّل من إفراز الغدد الدهنيّة.
6- يُستخدم ككريم ليليّ: يمكن صنع كريم ليليّ من الكركم وذلك وذلك بخلطه بالحليب أو الزبادي وترك الخليط ليلة كاملة على البشرة، ثمّ غسله في صباح اليوم التالي، أو من خلال إضافة القليل منه إلى المرطّب الخاصّ بكِ ووضعه على البشرة ليلاً وتركه حتى صباح اليوم التالي ثمّ غسله. يجب الاستمرار في هذه العملية للوصول إلى بشرة جميلة وصحيّة.
7- تهدئة الحروق: بخلط الكركم بهلام الصبّار لمنع الالتهابات وتهدئة الحروق.
8- التخلّص من علامات التمدّد: وذلك بخلط الكركم بالطحين والحليب لتكوين عجينة، تفيد في التخلّص من علامات التمدّد في منطقة البطن وغيرها من مناطق الجسم خصوصاً عند النساء.
9- وقف نموّ الشعر: بخلط الكركم بالطحين والماء للحصول على عجينة ثمّ وضعها على الوجه، حيث تساعد في منع نموّ الشعر الزائد. يجب الاستمرار في ذلك للحصول على نتائج فاعلة.

اليك خلطة بياض الثلج بالكركم والعسل

خلطة الكركم لازالة الوبر الزائد من الوجه

خلطة مذهلة بالكركم لتفتيح البشرة والتخلص من التجاعيد

اقرئي ايضا

قناع الكركم لشدّ تجاعيد البشرة في 15 دقيقة

طريقة سهلة لصنع كريم مرطب من الكركم

الكركم لتوحيد لون البشرة و ماذا بعد؟

أضف تعليقا