اجعل صحتك على رأس قراراتك في 2015!

مع بداية العام الجديد 2015، رمينا أشهر العام 2014  في ذاكرة أيامنا، لنتطلّع إلى عامٍ جديد نسعى لأن يكون مليئاً بالصحة والسعادة والنجاح، ولنجد أنفسنا بالتالي نتحدث عن قرارات نود اتخاذها وتنفيذها في الأشهر المقبلة.. هذه القرارات تتنوع وتتفاوت، فتكون بالنسبة إلى البعض النجاح في إنقاص 5 كلغ من الوزن، وبالنسبة إلى البعض الآخر زيادة التمارين الرياضية، ولغيرهم تحسين النظام الغذائي والصحة بشكلٍ عام، وبالنسبة إلى آخرين تنفيذ القرار بالإقلاع عن التدخين، وغير ذلك.. 

أياً يكن قرارك، وأياً يكن مخططك لإدخال تغييرات على عاداتك الغذائية ونمط حياتك، فمن الضروري أن تكون هذه التغييرات واقعية وغير مستحيلة، أي قابلة للتنفيذ.

وفي هذا الصدد، تعرض نادين طيارة، إختصاصية التغذية ومديرة مركز "رايت بايت" Right Bite لاستشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي، بعض النصائح البسيطة التي تساعدك- عزيزي القارئ- في تحويل قرارك إلى حقيقة، ما يعني تمتعك بصحةٍ أفضل خلال العام 2015:
• قم بما ينبغي منذ البداية! إبدأ يومك بوجبة فطور صحيّة تساعد على بدء عملية الأيض الغذائي، ما يجعلك بحاجةٍ إلى كميةٍ أقل من الطعام، فلا تأكل الكثير خلال النهار، لأنّ تناول الفطور يساعد في كبح شهيّتك.

• تناول ثلاث وجبات رئيسية، مع وجبةٍ أو اثنتين خفيفتين صحيّتين بينها. تأكّد من أنّ وجباتك متوازنة ومغذيّة، وتتضمّن أصنافاً تحتوي على كل المجموعات الغذائية الرئيسية (الحبوب والبروتين والفواكه والخضار ومنتجات الألبان). إحرص على اختيار الأصناف التي تحتوي حبوباً كاملة، مثل الأرز البني ومعكرونة القمح الكامل والخبز المتعدد الحبوب والبطاطا الحلوة، إلى جانب مصادر البروتين المختلفة، مثل اللحوم الخالية من الدهن والسمك والسلمون والدجاج والجبنة القليلة الدسم، وغيرها من منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن، وكذلك البيض والفول والبقوليات المختلفة (مثل العدس والحمّص والفاصوليا).

• إجعل طبقك ملوّناً! إحرص على تناول مجموعةٍ متنوّعة من الفواكه والخضروات الطازجة يومياً.

• لا تفرط في الأكل أثناء تناول وجباتك! استخدم أطباقاً وأدوات مائدة صغيرة الحجم، لمساعدتك في السيطرة على شهيّتك، والتحكّم بكمية الحصص الغذائية.

• تذكّر أن تأكل ببطء، وأن تأخذ نفساً عميقاً وتستمتع بمذاق طعامك حقّاً! إحرص على أن تأكل ببطء وتمضغ الطعام جيداً، مع الأخذ في الاعتبار أنّ جسمك يحتاج إلى 20 دقيقة ليرسل إشارة إلى الدماغ بأنّك شبعت.

• إروِ عطشك بالماء! لا تشرب ما يحتوي على السعرات الحرارية، مثل المشروبات السكرية أو تلك المحتوية على الكافيين، كالقهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية الأخرى.

• مارس التمارين الرياضية! تُعتبر كل خطوة تسيرها مهمّةً، لذلك ابذل قصارى جهدك لتسير نحو 10,000 خطوة في اليوم، لأن هذا لن يتيح لك إنقاص وزنك أو المحافظة عليه فحسب، بل ستشعر أنّك أفضل حالاً، وسيتحسّن مزاجك وكذلك طاقتك. قم دائماً باستشارة الطبيب المعالج، قبل المباشرة  بأي تمرينٍ رياضي.

• سجّل كلّ شيء! ستتيح لك مراقبة وجبات الطعام والوجبات الخفيفة بشكلٍ يومي معرفة المزيد عن الطعام الذي تتناوله،  وتساعدك في أن تصبح أكثر انضباطاً بتناول الطعام، وأكثر التزاماً في ما يتعلّق بممارسة التمارين الروتينية، ما يعني السماح لك بضبط وزنك بشكلٍ أفضل.

• يُنصح بعدم اتّباع أنماط الريجيم السائدة التي لا تستند إلى أدلة علمية Fad diets، إذا كنت تنوي إنقاص وزنك. الأفضل أن تقوم باستشارة اختصاصي تغذية مرخّص له، لمساعدتك في وضع الخطّة الملائمة للوجبات التي ستتناولها، والتي تناسب احتياجاتك الخاصّة، وتسمح لك بإدخال تغييرات إيجابية ودائمة على عاداتك الغذائية وحياتك اليومية.

• ضع أهدافاً واقعية وقابلة للتحقيق! لا تنسَ أبداً إجراء تغييرات صغيرة، ولكن تدريجيّة في عاداتك الغذائية ونمط حياتك، بشكلٍ عام، فمن شأن ذلك أن يمهّد لك الطريق إلى مستقبلٍ أكثر سعادة وصحة.

وختم طيارة بالقول:"إبدأ عامك الجديد بإجراء تغييرات ترمي إلى اعتماد أسلوب حياة أكثر صحة لحياتك على المدى الطويل. لا تركّز على الطعام بشكلٍ رئيسي، خلال اليوم، بل احرص على الاستمتاع بكل تفاصيل الحياة، مع المحافظة على الصحة جيدةً.. وكل عام وأنتم بخير وصحة ورشاقة".

أضف تعليقا