لإنقاص الوزن...أطعمة صحية

إذا كانت السمنة مصيبة فإن حلها بالرجيم قد يكون مصيبة أكبر خاصة مع بعض الأنظمة التي قد تنجح مؤقتاً، لكنها على المدى البعيد، تسبب مشاكل خطيرة، قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة أو على الأقل تسبب الإحباط والاكتئاب والهزيمة النفسية.

 تعرفي على أفضل وسيلة لإنقاص الوزن وفقا لعدد من استشاري التغذية .

 

الأعشاب قد تسبب الوفاة :

عن تجارب التنقل بين مختلف أنواع الرجيم تقول رادميس، أنه  من الخطر إتباع كل أنواع الأنظمة والانتقال فيما بينها، خصوصاً أن الكثير منها غير مفيد مما يسبب إحباطاً وأزمة نفسية عنيفة لمريض السمنة عندما لا يجد نتائج توازى المجهود الضخم الذي بذله لأسابيع طويلة.

تقول:" ان بعض الأنظمة لها تأثير خطير على جسم الإنسان مثل تناول الأعشاب بدون حساب، لأن بعضها خطير ويسبب إسهالاً مستمراً، مما يؤدى إلى مشاكل للجسم، مثل سوء التغذية وفقدان سوائل واضطراب في الأملاح المعدنية في الجسم، قد يسبب الوفاة بدون أي مبالغة".

 

إقرئي أيضا  10 أغذية تُغنيك عن الرجيم

 

قرار يتخذه مريض السمنة:

حول السمنة الناشئة عن العادات الغذائية السيئة يقول الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية والسمنة :" عند التعامل مع هذا المريض فإن أول ما ننصح به هو تغيير أسلوب الحياة وذلك عن طريق الامتناع عن تناول الأغذية غير الصحية وتناول أطعمة  غنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح الضرورية للجسم بأسلوب متوازن".

 ويقوم استشاريو التغذية هنا بعمل نظام غذائي للمريض يتغير من أسبوع لأخر ومن مريض لآخر كل حسب حالته وطبيعة رجيمه والتمثيل الغذائي ونظام حياته، ونحرض تماماُ على ألا يعتمد هذا النظام الغذائي على الحرمان.

ونؤكد دائماً على ضرورة القيام بمجهود حركي لا يشترط أن يكون عنيفاً إذ أن زيادة النشاط البدني لا يكون معناه الإرهاق بل فقط حرق الدهون ورفع معدل التمثيل الغذائي وتنشيط الدورة الدموية.

 

إقرئي أيضا  حمية الأطعمة النيْئة لفصل الربيع

 

تأثير السمنة على من يعانيها:

حول تأثير السمنة على من يعانيها أشار يوسف، أنه من الممكن أن تكون نتيجة لبعض الأمراض العضوية فإنها أيضا ذات تأثير سلبي على باقي الأعضاء فهي تكون مصاحبة بارتفاع في نسبة الدهون في الدم و تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وكذلك السكر وآلام المفاصل والاختناقات التنفسية الناجمة عن زيادة الوزن وأمراض القلب ...الخ

هذا بالإضافة إلى الانعكاس النفسي السلبي على مرضى السمنة حيث لاحظنا وبكثافة أن مرضى السمنة يعانون دوما من مشاكل الاكتئاب حاد وميل إلى العزلة وعدم الانخراط في أي من الأنشطة الاجتماعية وذلك لمرورهم بحالة من فقدان الثقة بالنفس.

أما الأدوية التي تساعد على تعطيل امتصاص الدهون فهي تمنع زيادة الوزن ولكن لا تسبب نقصاً في الوزن.. وينصح بها فقط عند اللزوم أي قبل تناول أكلة دسمة لأنها تمنع امتصاص 30% من الدهون الموجودة في الوجبة، وليس لها علاقة بالدهون الموجودة في الجسم.

عن أفضل طريقة لأنقص الوزن يقول الدكتور بهاء ناجى استشاري التغذية العلاجية والسمنة أنه يمكن ببساطة أن يأكل نصف ما هو معتاد عليك حساب النقاط ولا تأكل قبل النوم بساعتين .

أضف تعليقا