الرياضة وتأثيرها على العظام

18، 25، أو حتى 55؟ أياً كان عمرك، الرياضة تقوي عظامك. فعلى كلٍّ منّا الاعتناء بعظام جسمه لحياة خالية من المشاكل الصحية. ومن أهم طرق الاعتناء بالعظام ممارسة التمارين الرياضية إذ أنها تساهم بشكل مذهل في اعطائك عظام قوية وكثيفة. لذا، كلما منحت جسمك تدريبا أكثر، منحك جسمك صحة أفضل وعظاما أقوى وقواما أرشق.

 إليك بعض التمارين الأكثر أداء:

 

اقرئي أيضاً تمارين رياضية لتخفيف الوزن

 

في سن المراهقة:
في هذا العمر تتسابق الأمور التي تدور في ذهنك: المدرسة، الأهل، الأصدقاء، الواجبات الدراسية، ثم الجامعة وبالطبع... التغيرات الانتقالية التي تحصل في جسمك لكن، يجب أن تعرفي أنه من الصعب تغيير مظهرك في هذه المرحلة، لأن جسمك ما زال ينمو ويتغير. وتذكري، أنه مهم جداً أن تبني جسما قويا وعظاما متينة لأن العظام تنمو بشكل سريع في هذا العمر وتبلغ ذروة كثافتها.

  إن هذه المرحلة من أمتع المراحل للاستمتاع بالتمارين الرياضية الجماعية مثل المباريات الجامعية مثل كرة القدم، الكرة الطائرة، التنس. هذه وسيلة رائعة لتكوني نشيطة وتطوري مهاراتك الجسدية والإجتماعية التي تصبح جزء من نموك وتقدمك في السن. إنها أوقات غنية بلحظات ستعزز روحك الرياضية التي ستزيد من فوائد هذه التمارين الجسدية وستساعدك حتماً في تطوير وترسيخ ثقتك بنفسك.

 

اقرئي أيضاً تمارين رياضية للمحافظة على الوزن

 

في سن الرشد:
في هذه المرحلة تكون عظامك قد وصلت إلى ذروة كثافتها وتحتاجين الآن إلى الحفاظ على صحتها لمستقبل أفضل. بعد عمر الـ25 سنة، لديك خياران: الأول والأذكى هو المحافظة على صحة عظامك، أما الثاني فهو البدء بفقدان كثافة العظام. يمكننا أن نقترح عليك بعض أنواع الرياضات التي ستساعدك في الحفاظ على قوة عظامك ولكن على الرغم من كثرة إنشغالاتك ومسؤلياتك لا تستسلمي خاصة إذا كنت رياضية، لأنه من الصعب على جسمك أن يتعود على قلة التمارين. فما العمل؟ لأول وهلة قد تبدو الفكرة مملة ولكن، "اذهبي إلى النادي."  في البداية استعيني بمدربة رياضية لترشدك إلى الطريقة الصحيحة لاستعمال الأجهزة وكيفية التمارين عليها. وتذكري دائماً، إن صحتك وصحة عظامك لا تقل أهمية عن إلتزاماتك ومسؤولياتك في الحياة.

 أيضاً قومي بتمارين المشي السريع، صعود الدرج، الرقص، و تمارين رفع الأوزان الخفيفة المفيدة جداً لعظامك ولجسمك ككل لأنها تقوي عضلاتك وتحسن قوامك، كما برهنت الدراسات أنها تقلل من خطر الإصابة بترقق العظام.

وتذكري في كل مراحل عمرك، أن النظام الغذائي الصحي والرياضة أساس لتقوية عظامك ولصحة أفضل لذا انطلقي واختاري نوع التمارين الذي تحبينه وواظبي عليه باستمرار لصحة وحياة أفضل.

أضف تعليقا