لطيفة: هذا ما نصحتني به فيروز!

تصوير: محمود عبد السلام

رغم نجوميتها التي جعلتها واحدة من أهم نجمات العالم العربي، إلا أنك عندما تجلس لتتحدث إليها تشعر أنك أمام طفلة لديها طموح وإصرار كبير نحو المزيد من التفوق والنجومية .التقينا بالفنانة لطيفة ففتحت لنا قلبها وكشفت عن رأيها في النجمات اللاتي قدمن الدراما وتفاصيل لقائها بفيروز والذي استمر 3 ساعات وأمور أخرى.
ننطلق من محطة نجاح مسلسلك «كلمة سر» الذي أعادك للتمثيل، لماذا قررت العودة إلى التمثيل هذا العام؟
لم أعد للتمثيل هذا العام فقط بل كان لدي مشروع درامي عام 2010 وكل الترتيبات وضعت لكي نبدأ التصوير عام 2011 إلا أنه تم التأجيل. ومن كثرة حبي للدراما كانت لدي رغبة للتواجد فيها، وأتيحت لي الفرصة مع مسلسل «كلمة سر» الذي كتبه المؤلف أحمد عبد الفتاح بشكل احترافي، وكل المجموعة التي شاركت فيه وعلى رأسها المخرج سعد هنداوي بذلت كل ما في وسعها لكي يخرج للجمهور بهذا الشكل.
شخصية «رحمة» التي قدمتها بكل ما فيها من تناقضات لم تكن سهلة على الإطلاق، كيف تعاملت معها؟
كنت خائفة أن يكرهني الجمهور من بعض التفاصيل التي تطرحها الشخصية لكنني فوجئت برد فعل أبهرني من الجمهور والنقاد. عندما قرأت الـ 15 حلقة الأولى شعرت بأنني أمام عمل مختلف كما أن الجانب الغنائي تم توظيفه درامياً من قبل الثنائي أيمن بهجت قمر وأيمن عز.
ما أوجه الشبه بين لطيفة ورحمة؟
تجيب ضاحكة: الشخصيتان مختلفتان تماماً، فرحمة لم تكن شخصية سهلة بل كانت في منتهى الصعوبة وتطلبت مني مجهوداً كبيراً، لدرجة أنني تفرغت لها 6 شهور كاملة وقمت بإلغاء كل الحفلات وكافة ارتباطاتي ولم يعد بحياتي سوى رحمة.
النجوم عندما يدخلون الساحة الدرامية يصرون على أن يظهروا كل عام في سوق الدراما. فهل ستحرصين على ذلك الأعوام القادمة أم أنك سوف تكتفين بهذه التجربة وتركزين على الغناء؟
تبتسم بهدوء كعادتها وتقول: وقعت على عمل درامي 2017 قبل لقائي بك بساعات قليلة والفكرة ستكون مفاجأة. وأعد الجمهور العربي بأن أطل عليه في رمضان القادم؛ لأنني أحب أن أكون معه كل عام. والحقيقة، أن «نفسي اتفتحت» على التمثيل، وعندي أيضاً مشروع سينمائي سوف أبدأ تصويره قبل رمضان لدرجة أن الجمهور قال لي "ورطت نفسك".

هل لطيفة، ورغم التاريخ الطويل والرصيد الفني الضخم، لها مثل أعلى فنياً؟
مثلي الأعلى فنانة لم أقابلها حتى الآن وأمنيتي أن أتقابل معها وهي النجمة الكبيرة شادية؛ لأنها استطاعت أن تقدم الغناء بالشكل المحبب لي، وصنعت بالفعل تاريخاً من الأعمال محفورة في ذاكرة الفن. وأمنية حياتي أن أزورها مثلما تحققت لي أمنية قبل سنوات وهي لقائي بالسيدة جارة القمر النجمة فيروز.
قاطعتها متسائلاً: وما هي كواليس زيارتك للنجمة الكبيرة فيروز؟
كنت قد تحدثت إليها قبل لقائي بها عدة مرات، وأنا أعمل مع زياد رحباني، وعندما قمت بزيارتها كنت أتعامل مع الشاعر الكبير عبد الوهاب محمد. وكان البعض يتساءل عن السبب وراء هذا التعاون إلا أنها قالت لي «لا تسمعي لأي شخص واستمري مع عبدالوهاب محمد، فالبعض كان يردد نفس الكلام عن تعاوني مع الرحبانية ولم أهتم»، والمثير أنني فوجئت بأنها تتابع أعمالي وعلى مدار 3 ساعات نصحتني بضرورة تقديم كل الألوان الغنائية ووصفت من يرفضون ذلك بأنهم "متحجرون".
ما رد فعلك تجاه نصائح فيروز؟
كنت أجلس فقط لكي أسمع آراءها وتعليقاتها في الفن والحياة، لم أردّ كثيراً. كنت مبهورة بوجودي أمامها وجلست أستمع إليها كتلميذة تنصت إلى قامة فنية كبيرة. ولذلك تحققت أمنيتي الأولى. أما أمنيتي الثانية فهي لقاء المثل والقدوة شادية.
هل من الممكن أن تعيدي تجربة المسرح الغنائي مع الرحابنة؟
هذه أمنية لديّ وأرغب في تكرارها مع دار الأوبرا المصرية لأن المسرح الغنائي عندما يتم تقديمه في هذا المكان سوف يحظى بقبول الجميع وتكون نقلة فنية كبيرة.
كيف ترين تجربة المطربات أنغام وشيرين وكارول سماحة وهيفاء ومن منهنّ جذبك درامياً؟
أعجبتني تجارب شيرين وأنغام وكارول سماحة في الدراما واستطعن أن يحققن نجاحات كبيرة في الساحة الدرامية.
ما الأعمال الدرامية التي جذبتك هذا العام؟
لم أشاهد معظم الأعمال الرمضانية لأنني قضيت الأسبوعين الأولين في تصوير مشاهدي من مسلسل «كلمة سر» وباقي الشهر حرصت على حضور ندوات وتكريمات وتصوير سهرات العيد.
تجربتي مع هشام سليم
هشام سليم ممثل موهوب بالفطرة ويحظى بأداء تمثيلي قوي وله تاريخ في المسلسلات طويل، كيف كان تعاونك معه في أول بطولة لك في مسلسل «كلمة سر»؟
بصراحة، هشام سليم فنان «معجون تمثيل». وتواجده معي كان يبعث في داخلي حالة من الطمأنينة، خاصة أنه يختار العمل بعد دراسة كبيرة.
كيف كان التعاون في الكواليس، خاصة أن هشام له طقوس خاصة جداً في التصوير؟
بالفعل، هو ملتزم لأقصى مدى ويأتي قبل موعد التصوير، وأكثر الأمور التي جعلت المسلسل يخرج بهذا الشكل حالة البهجة التي تسبب فيها بسبب خفة دمه وحرصه على مساعدة الجميع لا يهمه نفسه فقط بل كان يرغب في أن يخرج العمل بهذا الشكل الجيد، وأتمنى أن أكرر معه ليس تجربة وحيدة بل تجارب.

اقرئي أيضاً:

سوسن ميخائيل مستاءة والسبب

هل ستتجه ديمة قندلفت للغناء

بعد اعتزالها وحجابها نجمة "ستار أكاديمي" تعود إلى الأضواء

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب